fbpx

داعشيات يهربن من سجنهن شماليّ سوريا

تمكنت عدة “داعشيات” سجينات من الهروب من سجنهن شمال سوريا، والذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، حيث يمسك كلاً من الأكراد وتركيا بفزاعة داعش ويلوح بها متى أحس بالضعف.

لا يعرف بالضبط الوجهة التي قصدتها الداعشيات التسعة مع أطفالهن بعد هروبهن من السجن، لكن مصادر محلية رجحت الأراضي التركية كوجهة محتملة للهاربات وأطفالهن.
وكانت تركيا قد هددت أوروبا بإرسال داعشيها المسجونين شمالي سوريا حتى لو تم إسقاط الجنسية عنهم من قبل بلدانهم الأوروبية، بحال لم يتم استعادتهم، وبالفعل أعادت ما يقارب الـ 10 عناصر من تنظيم الدولة “داعش”، كانوا مسجونيين في سجون شمال سوريا وتمكنوا من الهرب ودخول الأراضي التركية، إلى ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.
وأكد مكتب الادعاء العام الفيدرالي في العاصمة البلجيكية “بروكسل” والتي يتابع أخبار الدواعش البلجيكيين، عن قيام كلٍّ من تتيانا 27 عاماً، وبشرى 26 عاماً، ومعهن 6 أطفال، بتسليم أنفسهم إلى السلطات التركية طواعية، بعد نجاحهن في الهروب من معسكر “عين عيسى” القريب من الحدود السورية التركية، حسبما ذكرت صحيفة “ستاندرد” اليومية البلجيكية على موقعها بالإنترنت السبت.
وسبق أن صدر حكم قضائي بالسجن 5 سنوات ضد كل من تتيانا وبشرى، وأصدرته محكمة الاستئناف في مدينة أنتويرب شمال بلجيكا، على خلفية المشاركة في أنشطة جماعة إرهابية، وقالت المصادر الصحافية نفسها، إن مكتب التحقيق الفيدرالي البلجيكي، سيتقدم الآن بطلب للسلطات التركية لتسليم تتيانا وبشرى لبروكسل لتنفيذ العقوبة.
وما زالت قوات كردية تسيطر على المعسكر المسجون فيه مئات الدواعش شمال سوريا، فيما تسعى القوات التركية إلى السيطرة على المكان.
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد عهدت بإدارة ملف مساجين داعش المسجونيين شمالي سوريا، إلى أنقرة وذلك بعد أن أعطتها موافقة على عمليتها العسكرية التي شنتها قبل أكثر من شهر شمال سوريا “نبع السلام”، حيث سيطرت تركيا على أراضي التي كانت تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية سابقاً.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى