fbpx
أخر الأخبار

دبلوماسي غربي يكشف عن أسباب زيارة “قآاني” إلى العراق

مرصد مينا – العراق

أكد دبلوماسي غربي، اليوم الثلاثاء، أن زيارة قائد ميليشيا “فيلق القدس” الإيراني، إسماعيل قاآني، إلى العراق، تأتي لمتابعة إعلان النتائج الأولية للانتخابات ولتنظيم صفوف الميليشيات التابعة لبلاده.

الدبلوماسي شدد على أن “قاآني يبحث عن طريقة لإبقاء حلفاء طهران في السلطة وذلك بالاجتماع مع ميليشيات موالية لإيران”، بحسب وكالة “رويترز”، التي نقلت أيضا عن قائد ميليشيا موالية لإيران قوله، إن “الجماعات المسلحة مستعدة للجوء إلى العنف إذا لزم الأمر لضمان عدم فقدان نفوذها”.

وأضاف أنه في خططهم النزول إلى الشوارع، وحرق المباني التابعة للتيار الصدري.

جاء ذلك في وقت أعلن فيه رئيس تحالف “الفتح”، هادي العامري، عدمَ القبول بالنتائج مهما كان الثمن، واصفا إياها بـ”المفبركة”، كما أعلن رئيس الوزراء الأسبق، حيدر العبادي، الطعنَ بالنتائج، متوعّدا باتخاذ جميع الإجراءات لمنع “التلاعب بأصوات الناخبين”.

*إيران تنفي وجود قآاني

رغم تأكيد مصادر عديدة وجود “قآاني” في العراق، نفت طهران ما أشيع بأن “يكون القيادي في الحرس الثوري قد زار العراق مؤخرا”.

وكتب السفير الإيراني في بغداد “ايرج مسجدي” عبر “تويتر”، قائلا: “إن “العميد قآني لم تكن له زيارة إلى بغداد والعراق أخيرا وأن القضية المطروحة من قبل بعض وسائل الأعلام وفي الفضاء الافتراضي لا صحة لها وهي كاذبة”، على حد زعمه.

وكانت مفوضية الانتخابات العراقية نشرت مساء الإثنين، أسماء الفائزين، حيث تصدرت “الكتلة الصدرية” النتائج بـ73 مقعدا، تلتها كتلة “تقدم”، بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بـ38 مقعدا، فيما جاءت بالمرتبة الثالثة كتلة “دولة القانون”، بزعامة رئيس الوزراء الأسبق، نوري المالكي بـ37 مقعدا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى