fbpx

دراسة: تعرّف على أكثر فصيلة دم معرضة للإصابة بكورونا

مرصد مينا – وكالات

نشرت مجلة غربية نتائج أهم دراستين حديثيتين حول بعض أسباب الإصابة بوباء كورونا، كاشفة أن الأشخاص ذوي فصيلة الدم “AB0” من ضمن المجموعة الأولى، هم أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا، مع شرح لاحتمالية الإصابة لباقي زمر الدم.

وبحسب مجلة “Blood Advances” فقد قارن خبراء دنماركيون بيانات أكثر من 473000 شخص تم فحصهم للكشف عن فيروس كورونا، مشيرين إلى أن النتائج أظهرت أن من بين أولئك الذين تبين أنهم حاملون للفيروس، كان هناك عدد أقل من المرضى الذين لديهم فصيلة الدم AB0 (المجموعة الأولى) وأكثر من ذلك مع A (المجموعة الثانية، وB (المجموعة الثالثة) وAB (الرابعة).

العلماء والمشرفون على الدراستين ومن خلال تفسيرهم لهذه النتائج خاصة وأن البحث شمل نحو نصف مليون شخص، أوضحوا أن «فصيلة الدم الأولى لا تحتوي على مستضدات كريات الدم الحمراء، التي تسمح للفيروس بدخول الجسم».

فيما الدراسة أخرى التي تم إجراؤها على 95 مريضاً وكانوا في حالة متقدمة من المرض وحرجة في أحد مشافي كندا، كشفت أن «الأشخاص ذوي فصيلة الدم A أو AB أكثر عرضة لحدوث مضاعفات تتطلب عناية مركزة وأجهزة تنفس اصطناعي»، وفقاً لـ«نوفوستي».

من الجدير بالذكر، أن نتائج الدراستين تم نشرهما، مع ازدياد الإصابات في مختلف دول العالم بالموجة الثانية من الفيروس، وفي وقت كان عدد من الباحثين في الصين والولايات المتحدة وإيران، قد توصلوا في وقت سابق إلى أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم الثانية هم أكثر عرضة للوفاة من المضاعفات الناجمة عن فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى