fbpx

دعماً للانتقال الديمقراطي.. تحركات دولية واسعة في السودان

مرصد مينا – السودان
جدد رئيس مجلس السيادة في السودان، الفريق أول “عبد الفتاح البرهان” التأكيد على التزام المكون العسكري في المجلس بدعم وحماية الانتقال الديمقراطي في السودان، وذلك خلال إتصال هاتفي مع مبعوث الإتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي “انيت ويبر”.
كما شدد “البرهان” على أن المؤسسة العسكرية تحرص على العمل مع رئيس الوزراء “عبد الله حمدوك” وكل أطراف العملية السياسية من أجل إنجاح الانتقال والتحول الديمقراطي، مشيراَ إلى النجاح الذي حققته القوات المسلحة في إحباط المحاولة الانقلابية الفاشلة، التي تم احباطها قبل أسبوع.
في ذات السياق، لفت “البرهان” إلى تقدير الحكومة السودانية للدور الكبير الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي في دعم المرحلة الانتقالية وعملية السلام في السودان، لافتاً إلى سعي السودان لدفع آفاق التعاون المشترك مع الاتحاد الأوروبي.
يشار إلى أن “البرهان” كان قد هدد بوقف التعامل مع المدنيين من “تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير” كما توعد بعدم ترك الحكم لهم، ما أثار مزيدا من التوتر بين شريكي الحكم في البلاد، الأمر الذي أدى إلى تدافع آلاف السودانيين، يتقدمهم قادة الحكومة المدنية والأحزاب السياسية لحماية مقر “لجنة تفكيك التمكين” التي تتولى تصفية النظام السابق، والتي سُحبت الحراسات العسكرية من مقراتها بالتزامن مع خطاب البرهان.
من جهتها، أشارت وزيرة الخارجية السودانية، “مريم الصادق” إلى أهمية توفير الدعم الدولي للحكومة الانتقالية في السودان ومسيرة التحول الديمقراطي، مرحبة بالزيارات التي أجراها مبعوثو الولايات المتحدة وفرنسا والنرويج إلى السودان.
وقالت “الصادق” في تصريحات صحافية: “هذه الزيارات تعكس إلتزام هذه الدول بدعم الانتقال الديمقراطي خاصة وأنها تجيء عقب إحباط المحاولة الانقلابية في البلاد وتفكيك خلية إرهابية جنوب الخرطوم” مشددة في ذات الوقت على التزام الحكومة بتنفيذ اتفاقية جوبا للسلام واستكمال عملية السلام وبناء مؤسسات الحكومة الانتقالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى