fbpx

دعم مالي سويسري فريد لمصر.. وهذه هي المشاريع المستهدفة

أفادت وسائل إعلامية مصرية، أن سويسرا قدمت مساعدات لدعم مشاريع مياه الشرب في محافظة أسوان، مشيرة إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع تصل إلى 129 مليون جنيه، وذلك عقب انتهاء المرحلة الأولى من مشروع دعم مياه الشرب بمنطقة الناصرية فى عام 2016 والذي استفاد منه حوالي 100 ألف مواطن.

وقال محافظ أسوان اللواء “أحمد ابراهيم”: تنفيذ هذا المشروع الحيوي، يأتي استكمالاً للجهود الحكومية في تقوية تدفقات مياه الشرب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية، والتي تعاني منذ فترة طويلة من عدم انتظام في إمدادات المياه الصالحة للشرب، نظراً لوقوعها على مرتفعات جبلية وتهالك طلبات الرفع والشبكات، بتكلفة إجمالية تصل إلى 129 مليون جنيه.

وأضاف ابراهيم، أن هذه المشاريع، تهدف إلى تحسين منظومة مياه الشرب والصرف الصحي ببعض الأحياء الشعبية، من أجل تحسين مستوى معيشة المواطن البسيط، تنفيذاً لبروتوكول التعاون مع الجانب السويسري بوزارة الإسكان، الموقع في مايو الماضي، ليتوافق ذلك مع أهداف محافظة أسوان ورؤيتها في تحقيق التنمية المستدامة.

وأشاد اللواء ابراهيم، خلال الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لبرنامج إدارة مشروع دعم مياه الشرب بمناطق المحافظة، بحضور الوفد السويسري برئاسة نائب مدير مكتب التعاون السويسري بمصر “بيترا ويدّمر” بالعلاقات البناءة والمثمرة مع دولة سويسرا، لاستكمال المشروعات التنموية الجاري تنفيذها أو المقترحة خلال الفترة المقبلة على أرض المحافظة.

وشهد الاجتماع استعراض أجندة تنفيذ مشروع دعم مياه الشرب في هذه المناطق، شملت الأهداف والمكونات والبرنامج الزمني والمراحل والتحديات، فضلاً عن الاتفاق على عقد اجتماعات دورية كل 3 أشهر، بحسب صحييفة المصري اليوم.

في حين، وجه اللواء ابراهيم رئيس مدينة ومركز أسوان، لتسليم الأرض المخصصة للمشروع مع قيام الجهات الأخرى بإصدار التصاريح والموافقات الفنية، من أجل البدء في تنفيذه بدءاً من يناير المقبل، بعد انتهاء التصميمات والدراسات.

ويشمل المشروع إنشاء محطة رفع تكفي احتياجات أهالي هذه المناطق من المياه حتى عام 2052، بجانب خزان أرضي بسعة 5 آلاف متر مربع، وأيضاً شبكات رئيسية بطول 5 كيلو متر وخطوط فرعية بأطوال 36 كيلو متر.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى