fbpx
أخر الأخبار

دعوى قضائية إسرائيلية ضد بنوك وجمعيات قطرية

مرصد مينا

قدمت منظمة “شوراة هَدين”، الإسرائيلية، اليوم الأربعاء دعوى  أمام المحكمة المركزية في القدس، ضد جمعيات خيرية وبنوك قطرية بتهمة تحويل أموال إلى الأذرع العسكرية لحركتي “حماس” و”الجهاد الإسلامي” الفلسطينيتين.

صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أوضحت أن المنظمة اليمينية الدعوى باسم 24 عائلة من ذوي قتلى إسرائيليين، وتشمل 130 مدعيا، كما تطالب بمبلغ 1.2 مليار شيكل أو ما يعادل نحو 370 مليون دولار أمريكي.

وجاء في الدعوى أنه “تم تحويل الأموال من حسابات تابعة لجمعيات خيرية في قطر إلى جمعيات خيرية تابعة لحماس أو لأفراد في الحركة”.

كما أرفقت المنظمة الإسرائيلية الدعوى بـ “إثباتات حول تحويلات بنكية من الخليج إلى جمعيات بملكية حماس في قطاع غزة أو ناشطين معينين في الحركة، إلى جانب اعترافات خلال التحقيقات مع أسرى من الحركة في السجون الإسرائيلية، أنه قد تم تحويل الأموال إلى أنشطتهم”.

وتستهدف الدعوى عشر منظمات وبنوك وصناديق خيرية في قطر والسلطة الفلسطينية، ومنها “الجمعية الخيرية القطرية” التي أعلنتها إسرائيل، عام 2008،  تنظيما غير مسموح به لأن الأموال حُوّلت بواسطة فروعها في رام الله إلى قطاع غزة مباشرة.

الصحيفة العبرية، قالت إن “هذه المنظمة اليمينية نفسها قدمت عشرات الدعاوى ضد السلطة الفلسطينية، خلال السنوات الماضية، وأن احتمال أن تدفع السلطة الأموال ضئيل، لكن أهداف المنظمة الآن هي بنوك”.

يشار أن قطر كانت أول دولة خليجية تقيم علاقات دبلوماسية معلنة مع إسرائيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى