fbpx

دعوى قضائية “غير مسبوقة” ضد قطر في الولايات المتحدة

مرصد مينا

كشفت صحيفة “واشنطن فري بيكون” عن رفع دعوى قضائية، وصفتها بـ”غير المسبوقة”، ضد قطر في الولايات المتحدة الأمريكية بتهمة “تمويل هجمات إرهابية موجعة أودت بحياة مواطنين أمريكيين”.

وقالت الصحيفة إن “الدعوى القضائية جرى إعدادها على مدار عامين، وقدمها المحامي ستيفين بيرليس، أمام إحدى محاكم نيويورك، في إطار القانون الأمريكي لمكافحة الإرهاب”.

وتضمنت وثيقة الدعوى القضائية، التي نشرتها الصحيفة، أن “عددا من المؤسسات المالية القطرية الخاضعة بشكل عام لسيطرة الأسرة الحاكمة في البلاد، قدمت ملايين الدولارات لحركتي حماس والجهاد الإسلامي، اللتين تصنفهما الولايات المتحدة كتنظيمين إرهابيين، ونفذتا عدة هجمات ناجحة استهدفت مواطنين أمريكيين وإسرائيليين”.

وأوضحت الوثيقة أن الحكومة القطرية أسست عدة منظمات لإرسال أموال بعملة الدولار إلى تلك الحركتين، عبر النظام المصرفي الأمريكي. ومن بين تلك المؤسسات “مؤسسة قطر الخيرية”، التي يتولى رئاسة مجلس إدارتها حمد بن ناصر آل ثاني، أحد أفراد العائلة الحاكمة.

ووفقا لما ذكرته الوثيقة، فإن “مؤسسة قطر الخيرية” هي عضو في مؤسسة “اتحاد الخير”، التي تدرجها واشنطن على قوائمها السوداء بسبب “تمويلها للإرهاب الدولي”، معيدة إلى الأذهان شهادة رسمية أمام لجنة استماع بالكونغرس حول أحداث 11 أيلول أدلى بها جمال الفضل، المساعد التجاري السابق لأسامة بن لادن والذي انشق عنه في الولايات المتحدة عام 1996، حيث قال “إن بن لادن أخبره في عام 1993 أن جمعية قطر الخيرية كانت أحد مصادر التمويل الرئيسية له”.

وتضمنت الوثيقة أسماء 70 “ضحية”، طالب ذووهم بالحصول على تعويضات من المؤسسات القطرية الوارد ذكرها في الدعوى، ومن يقف وراءها من الحكومة والأسرة الحاكمة في الدوحة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى