fbpx

دمرت مكوناته.. الصين تكشف مكان سقوط الصاروخ “التائه”

 

مرصد مينا – الصين

قال التلفزيون الصيني اليوم الأحد، إن “الصاروخ التائه تفك فور دخوله الغلاف الجوي وسقط فوق بحر العرب”، لافتة إلى أن “بقايا الصاروخ سقطت بموقع على خط الطول 72.47 درجة شرقا وخط العرض 2.65 شمالا”.

مكتب هندسة الفضاء المأهولة الصيني، أكد أن “بقايا أكبر صاروخ صيني سقطت في بحر العرب (جزء من المحيط الهندي يحده من الجهات الأربعة إيران، باكستان، الهند، شبه الجزيرة العربية) يوم الأحد، ودمرت معظم مكوناته عند عودته إلى الغلاف الجوي للأرض”.

ولفت مكتب الفضاء المأهولة إلى أن “أجزاء من صاروخ “لونغ مارش 5 بي” عادت إلى الغلاف الجوي في الساعة (10:24 صباحا بتوقيت بكين، 02:24 بتوقيت غرينتش) وهبطت في موقع بإحداثيات على خط طول 72.47 درجة شرقا، وخط عرض 2.65 درجة شمالا”. موضحاً أن “معظم الحطام احترق في الغلاف الجوي”.

بينما تشير الإحداثيات وفقاً لوكالة “رويترز” إلى أن “الصاروخ الصيني سقط في المحيط في مكان ما جنوب غرب الهند وسريلانكا” .

وأطلقت الصين، الخميس 29 أبريل/نيسان، الوحدة الرئيسية التي ستصبح مقر إقامة طاقم من ثلاثة رواد فضاء في محطة فضائية دائمة تنوي استكمالها بحلول نهاية العام المقبل 2022.

كما انطلقت الوحدة التي يطلق عليها اسم “تيانخه”، أي “تناغم السماوات”، على متن الصاروخ “لونغ مارش 5 بي” – أكبر الصواريخ الصينية – من مركز ونتشانغ للإطلاق الفضائي في جزيرة هاينان الجنوبية، وتعد هذه الوحدة واحدة من ثلاثة مكونات رئيسية لما ستصبح أول محطة فضائية تطورها الصين لتنافس المحطة الفضائية الدولية، وهي المحطة الوحيدة العاملة حاليا في مدار حول الأرض.

يذكر أنه من المقرر إعادة هذه المرحلة الرئيسية من الصاروخ بشكل متحكم به، إلا أن الصين فقدت التحكم بها وعادت وسقطت على الأرض بشكل غير متحكم به، وكانت تدور حول الأرض مرة كل 89 دقيقة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى