fbpx

دول أوروبية ستستقبل اللاجئين المحجوزين في سواحل إيطاليا

قال رئيس الوزراء الإيطالي “جوزيبي كونتي” أنه تلقى رسائل من 6 دول أوروبية أعلنت خلالها استعدادها لاستقبال بعض المهاجرين العالقين على متن سفينة إنقاذ بالقرب من جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، مضيفا: “يمد نظراؤنا الأوروبيون لنا يد العون”.

وبين “كونتي” أن الدول هي فرنسا وألمانيا ورومانيا والبرتغال وإسبانيا ولوكسمبورغ، في الوقت الذي تمنع فيه الحكومة الإيطالية ذات التوجه الشعبوي سفينة “أوبن آرمز” التي فيها قرابة 146 مهاجرا غير شرعي من الدخول إلى المياه الايطالية.

من جهته أكد مؤسس منظمة برواكتيفا أوبن آرمز الإسبانية “أوسكار كامبس” أن طاقم السفينة المؤلف من 19 بحارا يواجه بشكل متزايد صعوبات في احتواء التوترات الناجمة عن ضبابية الوضع والتوتر المسيطر على المهاجرين، وذلك بعد رفض إيطاليا ومالطا منح الإذن للسفينة بالرسو في موانئها، معلناً أنها لن تحاول الدخول عنوة إلى ميناء الجزيرة.

وكانت السفينة قد انتشلت في وقت سابق عددا من المهاجرين غير الشرعيين من قوارب في البحر المتوسط، قادمة من ليبيا.

يشار إلى أن الحكومة الإيطالية اتخذت سلسلة اجراءات في الآونة الأخيرة بهدف منع وصول اللاجئين غير الشرعيين القادمين عبر البحر المتوسط إلى أراضيها، من بينها فرض غرامات على كل من يقدم المساعدة في انتشال قوارب المهاجرين بالإضافة إلى السجن، كما كانت قد اعتقلت خلال الأشهر الماضية قبطانة ألمانية على خلفية تقديمها المساعدة لقوارب مهاجرين كانت على وشك الغرق، الأمر الذي عرض الحكومة لانتقادات واسعة من قبل منظمات حقوق الإنسان.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى