fbpx

دون المتوقع.. تركيا تنتقد قرارات الاتحاد الاوروبي بشأن دعم اللاجئين

مرصد مينا – تركيا

وجهت الخارجية التركية انتقادات للخطة الأوروبية لدعم اللاجئين معتبرة أنها أدنى من توقعاتها. وقالت في بيان لها اليوم الجمعة أن القرارات التي اتخذتها قمة الاتحاد الأوروبي “بعيدة كل البعد ” عن الخطوات المتوقعة والضرورية.

أتى هذا الموقف التركي بعد أن أعطى قادة الاتحاد الأوروبي في وقت سابق اليوم، الضوء الأخضر لمنح أنقرة 3 مليارات يورو إضافية (3.6 مليار دولار) على مدى السنوات العديدة المقبلة من أجل مواصلة تقديم المساعدة للاجئين السوريين على أراضيها، ومساعدة البلاد على تعزيز الرقابة على الحدود.

وفي السياق، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل للصحفيين، إن “الأمر يتعلق بمنح السلطات التركية أموالا إضافية تقدر بنحو ثلاثة مليارات يورو”، مضيفة أن الخطة التي وضعها الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي “ستتم الموافقة عليها رسميًا قريبًا”.

يشار أن أزمة اللاجئين كانت تفجرت بشكل كبير العام الماضي بين الاتحاد وتركيا، بعد أن لوح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ببحر من اللاجئين، في ذروة التوتر بين الطرفين.

 يشار أن تركيا والاتحاد الأوروبي عقدا اتفاقية في مارس  2016  وبموجب الاتفاقية يتوجب على تركيا القبول بعودة جميع المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى اليونان قادمين من تركيا. وفي يناير من العام 2017 أعلنت السلطات التركيه أنها لا تستبعد إلغاء اتفاقيتها مع اليونان حول إعادة المهاجرين غير الشرعيين و كبح جماح الهجرة غير الشرعية من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي ، بعد رفض آثينا تسليم عسكريين أتراك فارين لأنقرة، فيما تم التوصل  في ديسمبر 2017 إالى اتفاقا أخر بين البلدين ( تركيا واليونان ) تم التوصل الى اتفاق بين أنقرة كي تستقبل الأخيرة في أراضيها مهاجرين من اليونان ، ليكمل الإتفاق السابق باستقبال تركيا مهاجرين عائدين من مخيمات جزر ايجه، ويندرج تحت بنود الاتفاق الموقع بين تركيا والاتحاد الاوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى