fbpx

“دون تهديد”.. قبرص مستعدة للحوار مع تركيا

مرصد مينا – قبرص

أكد الرئيس القبرصي، “نيكوس أناستاسيادس”، اليوم الأربعاء، أن بلده مستعد للحوار مع تركيا، لحل الخلافات، وذلك ليس تحت التهديدات”، لافتاً إلى أن “تركيا تواصل استفزازاتها في شرق البحر المتوسط”.

الرئيس القبرصي، قال في تصريحات نقلتها “رويترز”، بعد اجتماعه مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في نيقوسيا: “للأسف تم أمس إرسال برقية إخطار ملاحي تركية (نافتكس) لتمديد فترة التنقيب غير القانوني بالسفينة ياووز، على الرغم من أنه توجد في الوقت نفسه، سلسلة مبادرات تسعى لإنهاء التحركات غير القانونية من جانب أنقرة وخفض التصعيد”.

ومددت تركيا، أمس الثلاثاء، عمليات سفينة التنقيب “ياووز” في مياه متنازع عليها في البحر المتوسط قبالة سواحل قبرص حتى 12 أكتوبر/تشرين الأول، في خطوة قد تؤدي لتصاعد التوتر بين الحكومة القبرصية وأنقرة.

من جانبها، هاجمت أنقرة، في وقت سابق، مذكرة التفاهم المبرمة بين واشنطن وإدارة قبرص بشأن زيادة التعاون في القضايا الأمنية والعسكرية .مشيرة إلى إنها “لا تخدم السلام والاستقرار في شرق المتوسط، وإنها تلحق أضرارا بالمساعي الرامية لحل أزمة جزيرة قبرص”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي |بومبيو”، زار قبل أيام جزيرة قبرص، ووقع على هامش الزيارة مذكرة تفاهم بشأن زيادة التعاون في القضايا الأمنية والعسكرية بين الطرفين، اذ أعلنت الخارجية الأمريكية أن مذكرة التفاهم تشمل إنشاء مركز الأمن البري والبحري والموانئ في قبرص.

كما أجريت مناورات عسكرية برية، باستخدام الدبابات شاركت فيها اليونان والولايات المتحدة تبدأ اليوم الاثنين ولمدة خمسة أيام بالقرب من الحدود البرية مع تركيا، وتم الإعلان عن المناورات المشتركة في 8 سبتمبر/أيلول وسط تقارير من أنقرة حول نقل 40 دبابة تركية إلى الحدود مع اليونان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى