fbpx
أخر الأخبار

رئيس الأركان الجزائري في فرنسا بعد غياب 17 عاما

مرصد مينا

يزور رئيس أركان الجيش الجزائري السعيد شنقريحة يزور  نهاية الشهر الجاري  باريس حيث يلتقي نظيره الفرنسي تييري بوركار استعدادا لزيارة الرئيس الجزائري المقررة في مايو المقبل.

يشار أن آخر لرئيس أركان جزائري إلى فرنسا كانت للراحل أحمد قايد صالح في مايو من العام 2006.

وكان بوركار التقى نظيره الجزائري يومي 25 و26 أغسطس 2022 خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الجزائر. وقد ناقش حينها الجنرالان الوضع الأمني في منطقة الساحل وتعزيز التعاون بين الجيشين الجزائري والفرنسي، بحسب فرانس برس.

وإضافة إلى الإعداد لزيارة الدولة التي سيجريها الرئيس الجزائري، من المنتظر أن يناقش رئيسا الأركان مرة أخرى الوضع في منطقة الساحل في نهاية يناير.

بالتوازي مع هذا الاجتماع، تزور الأمينة العامة لوزارة الخارجية آن ماري ديسكوت الجزائر في 25 يناير “بدعوة من نظيرها الجزائري عمار بلاني”، بحسب ما أفادت وزارة الخارجية الفرنسية أمس الأربعاء.

يشار أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون حددا في اتصال هاتفي الأحد موعد زيارة الدولة في مايو. ويأمل ماكرون في مواصلة العمل على الذاكرة والمصالحة بين البلدين.

وقد أعادت زيارة إيمانويل ماكرون إلى الجزائر في أغسطس العلاقات الثنائية إلى مسارها الطبيعي، بعد أزمة مرتبطة بتعليقات أدلى بها في أكتوبر 2021.

الرئيس تبون كان أشاد في نهاية ديسمبر بـ”علاقة الثقة” الجديدة بين البلدين، بعد أربعة أشهر من زيارة ماكرون للجزائر، وأعلن عزمه على القيام بزيارة دولة لفرنسا عام 2023 في مقابلة مع صحيفة “لوفيغارو”.

وكان الرئيسان قد أعادا إطلاق التعاون الثنائي في إعلان مشترك صدر في نهاية أغسطس يمهد خصوصا لتخفيف نظام التأشيرات للجزائريين، مقابل زيادة التعاون من الجزائر في مكافحة الهجرة غير القانونية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى