fbpx

رئيس المجلس الانتقالي السوداني يجيب دعوة بوتين

توجه اليوم رئيس المجلس السيادي بالسودان، عبد الفتاح البرهان اليوم الثلاثاء، إلى مدينة “سوتشي” للمشاركة في القمة الروسية الإفريقية التي دعت إليها روسيا في وقت سابق.

يشارك “البرهان” بالقمة المقررة يومي غد وبعد غد، بدعوة رسمية من الرئيس الروسي “فلادمير بوتين”، ومن المتوقع أن يبحث البرهان مع بوتين، في زيارته التي تستغرق يومين، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها وتطويرها، في شتى المجالات ولا سيما العسكري منها.

وبعد انتهاء سوتشي، يتوجه البرهان مباشرة إلى العاصمة الأذرية “باكو”، للمشاركة في قمة دول عدم الانحياز، في زيارة رسمية تستغرق يومين، ويعقد خلالها عدة لقاءات.

ويتألف فريق البرهان خلال زياراته هذه من وزير الدفاع الفريق أول ركن “جمال الدين عمر”، ووزيرة الخارجية “أسماء محمد عبد الله”، والأمين العام لرئاسة الجمهورية الفريق ركن “محمد علي إبراهيم”.

وتعتبر القمة الإفريقية الروسية الأولى من نوعها، حيث وجهت روسيا الاتحادية دعوات لأكثر من 50 من رؤساء الدول الإفريقية، لحضور القمة المذكورة وكذا الشركات ومنظمات الأعمال والبنوك والمؤسسات المالية الإفريقية والروسية.

واستجاب 35 رئيسًا إفريقيًا للدعوة مؤكدين مشاركتهم في فعاليات القمة، إضافة إلى عدد من رؤساء كبرى التجمُعات والمنظمات الإقليمية والدولية.

وستتضمن الفعاليات عقد منتدى أعمال وقمة لرؤساء الدول الإفريقية، ولقاء للمساهمين في بنك التصدير والاستيراد الإفريقي بمشاركة الوزراء المعنيين.

إذ تهدف روسيا الاتحادية من وراء عقد القمة والمنتدى إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع الدول الإفريقية من خلال تسهيل نفاذ المنتجات الروسية إلى الأسواق الإفريقية، وكذا استغلال الموارد الطبيعية المتاحة في هذه الدول خاصة في مجالات التعدين، البترول والغاز والمنتجات الزراعية، والمجال العسكري، كما تركز القمة على تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والفني والثقافي بين روسيا والقارة الإفريقية، وذلك من خلال زيادة حجم التجارة البينية بين روسيا الاتحادية والدول الأفريقية، والتعاون في مجالات الطاقة والصناعات النفطية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى