fbpx

رئيس جنوب السودان: فشلنا بعد الانفصال عن الشمال

قال رئيس جنوب السودان “سلفا كير ميارديت”،جنو أن قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان، فشلت بتحرير شعب جنوب السودان من الفقر، وتوفير الخدمات لهم ، عقب إنفصال الجنوب عن الشمال.

جاء إقرار ميارديت، في خطابه الذي ألقاه بمناسبة عيد الشهداء، في العاصمة “جوبا” قال فيه ” إنهم في الحركة الشعبية فشلوا في تحقيق أهداف الحركة، بتحقيق الوحدة بين الجنوبيين السودانيين وإنهاء الفقر ومخاطبة قضايا الهوية، وتوفير الصحة والتعليم الجيد للمواطنين، بعد انفصال الجنوب عن الشمال، بحسب صحيفة الإنتباهة.

زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان، أضاف في خطابه “نحن فشلنا في تحقيق جميع قضايا النضال ومنها الوحدة بين الجنوبيين، وكل يوم نحارب بعضنا البعض، بسبب السلطة وهذه حرب لا فائدة منها، وأشار كير في خطابه إلى أن خلافاتهم السياسية بسبب السلطة كقيادات الحركة الشعبية، أدت إلى اندلاع القتال في عام 2013 وتسببت في الدمار،

في حين، ناشد الرئيس سلفا كير، رفقاء دربه في الحركة الشعبية، بقيادة الدولة نحو السلام من أجل تحقيق السلام في جنوب السودان ورؤية الحركة، مضيفاً، أنه “من دون سلام لا يمكن تحقيق أي شيء، كما وناشد كير المواطنين الانضمام للعملية السلمية في البلاد بدعم السلام لهدف تحقيق أهداف المرحلة الثانية والثالثة للحركة الشعبية لتحرير السودان.

وأوضح كير، أن غالبية شهداء النضال في الحركة، تم قتلهم على أيدي أقربائهم، معتبراً أن ذكرى شهداء النضال، تعتبر خطوة مهمة لدورهم الكبير، وإسهاماتهم خلال الحرب الأهلية من أجل جنوب السودان، وفقاً للصحيفة.

يشار إلى أن جنوب السودان يحتفل كل عام بعيد الشهداء، في الثلاثين من شهر يوليو، بمناسبة رحيل زعيم الحركة “جون قرنق دي مبيو” والنائب الأول السابق لرئيس الجمهورية في السودان قبل الانفصال، والذي توفي 30 يوليو عام 2005 إثر تحطم مروحيته عندما كان عائدا من أوغندا.

يذكر بأن جنوب السودان إنفصل عن الشمال، وأصبح دولة مستقلة في 9 يوليو عام 2011، بعد إستفتاء حصل على موافقة 98.83٪ من الأصوات، وعانى جنوب السودان الصراع الداخلي منذ استقلاله، وكما حصل منذ 2016 على ثاني أعلى درجة على مؤشر الدول الهشة “سابقا مؤشر الدول الفاشلة”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى