fbpx

رئيس رومانيا لرئيسة وزرائه: أنا صاحب القرار بنقل السفارة للقدس

أنتقد رئيس رومانيا كلاوس يوهانيس بشدة اليوم الاثنين، وعود رئيسة وزراء بلاده فيوريكا دانتشيلا بنقل سفارة رومانيا في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، واصفاً أياها بـ”الجهل التام في الشؤون الخارجية”.

وقال الرئيس الروماني بعد ساعات من إدلاء دانتشيلا بتصريحاتها: “الكلمة الفصل بشأن نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس تعود إلي. رئيسة الوزراء أظهرت جهلا تاما في الشؤون الخارجية”، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس

وأكدت مصادر رومانية مسؤولة لفرانس برس نفيها التام وجود “إجماع تام” الذي تحدثت عنه رئيسة الوزراء في دوائر صنع القرار ببوخاريست، مشيرة إلى أن نتائج الدراسة بشأن نقل السفارة إلى القدس لم تسلّم إلى رئيس الدولة، وهو أرفع مسؤول معني بسياسات البلاد الخارجية.

وأشارت المصادر إلى وجود مؤشرات على تراجع دانتشيلا عن موقفها الأخير، ونقل عنها قولها في حديث إلى محطة تلفزيونية إن ما جاء على لسانها كان مجرد رأيها الشخصي والقرار النهائي يعود إلى رئيس البلاد.

وكانت دانتشيلا قد تعهدت أمس الأحد، أثناء مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية “إيباك” في واشنطن، وهي أقوى جمعية لوبي يهودية في الولايات المتحدة، بأنها ستعمل على نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل من تل أبيب للقدس.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى