fbpx

رئيس وزراء اليونان يهدد تركيا بمحكمة العدل الدولية

مرصد مينا – اليونان  

هدد رئيس الوزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس”، أمس الأربعاء، أنقرة، باللجوء إلى محكمة العدل الدولية إن لم يتم الخلاف بين اليونان وتركية بالحوار.

“ميتسوتاكيس” أكد في حديث صحفي لوسائل إعلام يونانية،  أن بلاده ستحمي مصالحه إذا ظلت دعواتها للحوار دون إجابة، مشيرا الى أن “الاتحاد الأوروبي سيتخذ خطوات لحماية مصالحه الاستراتيجية ومصالح دوله الأعضاء”.

كما شدد الوزير اليوناني، على أن الإجراءات التركية قوضت وحدة حلف شمال الأطلسي “الناتو” طوال عام 2020، مضيفا أنه “يجب على اليونان وتركيا التفاوض، وفي حال لم يحصل ذلك، فإن تسوية الخلاف سيكون عبر محكمة العدل الدولية”.

يشار إلى أن زيارة الرئيس التركي “رجب طيب أدروغان” لمنطقة فاروشا في شمال جزيرة قبرص قبل أيام، كانت أثارت انتقاداً دولياً واسعاً، كما شكلت تصريحات “أردوغان” التي تحدث فيها عن أن هناك شعبين ودولتين منفصلتين في قبرص، وأنه يجب أن تجري محادثات من أجل التوصل إلى حل على أساس دولتين منفصلتين، نكسة لجهود إعادة توحيد الجزيرة المتوسّطية المقسّمة بين جمهوريّة قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي، والشطر الشمالي الذي تحتلّه تركيا منذ غزو قبرص في 1974.

وحول ذلك، أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن المنظمة تابعت التطورات في “فاروشا” بقلق، مشيرا الى أن “موقف الأمم المتحدة بشأن فاروشا لم يتغير، والأطراف مدعوة لتجنب الإجراءات أحادية الجانب”.

يشار الى أن وزير الدفاع التركي، “خلوصي آكار”، قال الثلاثاء، خلال تصريح جديد قد يؤجج الأزمة مع اليونان، إن بلاده لن تقبل بالأمر الواقع في قبرص، مؤكداً أنه ينبغي على القبارصة التخلي عن موقفهم وتقبل الوجود التركي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى