fbpx

رادارات طيران.. ميليشيات إيران تعزز مواقعها بمواجهة “قسد” شرقي سوريا

مرصد مينا- سوريا

في سياق محاولاتها لتعزيز تواجدها العسكري في المنطقة الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، نصبت ميليشيات تابعة للحرس الثوري الإيراني، أمس الأحد، راداراً كاشفا للطيران ضمن منطقة المزارع التي تعد أكبر تجمع للإيرانيين بأطراف مدينة الميادين، ضمن القطاع الشرقي من ريف محافظة دير الزور.

مصادر محلية، قالت إن خبراء عسكريين من الجنسية الإيرانية، أشرفوا على عمليات تركيب الرادار وتشغيله ضمن المنطقة، ذات الأهمية الاستراتيجية، كونها مرتفعة وتشرف على مدينة الميادين ومناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية وقوات التحالف شرق الفرات.

يشار إلى أن ميليشيا “أبو الفضل العباس” التابعة للحرس الثوري الإيراني، كانت انسحبت قبل أسبوعين من نقطة عسكرية تابعة لها تقع بالقرب من منطقة آثار الشبلي بأطراف مدينة الميادين ضمن ريف دير الزور الشرقي، وقامت الميليشيا بتسليم النقطة لـ “حزب الله” اللبناني الذي تمركز عناصره فيها وقاموا، بنصب راجمة صواريخ ومضادات أرضية “عيار 23”.

وقبل ذلك، كان الحرس الثوري الإيراني”، قد عمد إلى نقل كمية من الأسلحة والذخائر من أماكن تخزينها في منطقة المزارع بأطراف الميادين، إلى منازل ضمن أحياء مأهولة بالسكان في المدينة، كانت الميليشيا قد استولت عليها وتركزت عملية النقل إلى المنازل المستولى عليها في منطقة “شارع 16” بالمدينة، ما أثار تخوف المدنيين من عملية الاستيلاء واتخاذ الميليشيات الإيرانية لهم كدروع بشرية.

يشار إلى أن الميليشيات الموالية لإيران في ريف دير الزور الشرقي، ومن بينها ميليشيا تتبع الحشد الشعبي العراقي عمدت مطلع الشهر الماضي، إلى إخراج عدد كبير من الصواريخ “إيرانية الصنع”، من داخل أقبية قلعة الرحبة الأثرية الواقعة في محيط الميادين بريف دير الزور الشرقي بواسطة شاحنات وسط حماية مشددة.

وسائل إعلام عربية، أفاد حينها بأن الشاحنات شوهدت متجهة نحو سلسلة تل البطين ومنطقة حاوي الميادين، وهي المناطق ذاتها التي كانت الميليشيات الإيرانية قد نصبت بها منصات لإطلاق صواريخ في أيار/مايو الفائت، وجميعها موجهة نحو منطقة شرق الفرات حيث تسيطر قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وأقرب منطقة لها هي حقل العمر النفطي.

وكانت الميليشيات نصبت قبل فترة منصات إطلاق صواريخ، باتجاه مناطق التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية شرق الفرات، منها في سلسلة تلال البطين الواقعة بأطراف الميادين شرقي دير الزور، كما جرى نصب 9 منصات مماثلة في “حظيرة حيوانات” بمنطقة حاوي الميادين، دون معلومات مؤكدة عن الأهداف الإيرانية من تلك العملية.

يشار أن ميليشيات إيران في ريف دير الزور استهدفت الاسبوع الماضي بقذائف مدفعية قاعدة عسكرية أميركية في حقل العمر النفطي في محافظة دير الزور شرق سوريا، فيما استهدف التحالف الدولي “بالمدفعية الثقيلة” منطقة الميادين التي تسيطر عليها ميليشيات إيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى