fbpx
أخر الأخبار

رافضاً اتفاق سنجار.. حزب العمال يهدد بالتصعيد في كردستان العراق

مرصد مينا – العراق

رفض المجلس الذاتي الديمقراطي، المحسوب على حزب العمال الكردستاني التركي، الاتفاق الأخير الموقع بين حكومة العراق المركزية وحكومة كردستان، والذي يمنح السلطة الأمنية على قضاء سنجار لوزارة الداخلية العراقية.

ويأتي الرفض بعد ساعات قليلة من الإعلان عن التوصل إلى الاتفاق، الذي نص ايضاً على تشكيل لجنة مشتركة من الحكومة المركزية وحكومة الإقليم، لانتخاب شخصية تشرف على القضاء، ضمن اتفاق وصفته بغداد وأربيل بالتاريخي.

في السياق ذاته، لوح نائب رئيس المجلس في سنجار، “حسو إبراهيم”، باستخدام القوة في حال عدم التراجع عن الاتفاق او تنفيذ أي هجوم عسكري ضد القوات التابعة للمجلس والمنتشرة في مناطق من سنجار القضاء.

إلى جانب ذلك، أشار “إبراهيم” إلى أن المجلس سينظم مظاهرات للتعبير عن رفض اللاتفاق، في حين أعلن المجلس أنه سيرفض تماماً وجود قوات تابعة للبيشمركة الكردية التابعة لحكومة الإقليم، في محيط قضاء سنجار، على بعد 80 كيلو متر، متهماً إياها بالفرار عام 2014، وترك القضاء لقمة سائغة لتنظيم داعش على حد قوله.

تزامناً، شدد المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي، “أحمد ملا طلال”، على أن مسألة إدارة شؤون سنجار إدارياً وأمنياً، تعتبر من صلاحيات الحكومة المركزية في بغداد فقط، في إشارة إلى رفض أي تدخل في الاتفاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى