fbpx
أخر الأخبار

رداً على تصريح بايدن واللعب بالنار.. بكين: تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية

مرصد مينا

احتجت السلطات الصينية عن بشدة على الولايات المتحدة بعد إعلان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، استعداد واشنطن للدفاع عن تايوان “عسكريا” إذا لزم الأمر.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، اليوم الاثنين. حيث قال إن على الولايات المتحدة الأمريكية “توخي الحذر فيما يخص تعليقاتها بشأن تايوان”، وقال كذلك إن الصين “تعرب عن استيائها واحتجاجها الشديدين على بيان الجانب الأمريكي” مشيرا إلى أن “تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية”.

الرئيس الأميركي وفي تصريحات اليوم الاثنين، حذر الصين من اللعب بالنار، مشيرا إلى أن بلاده ستدافع عسكريا عن تايوان إذا غزتها بكين، وأوضح ردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستتدخل عسكريا ضد محاولة صينية للسيطرة على تايوان بالقوة، قال بايدن “هذا هو الالتزام الذي قطعناه على أنفسنا، كنا موافقين على سياسة صين واحدة، ولكن فكرة أن تؤخذ  تايوان بالقوة هي بكل بساطة غير ملائمة”.

تصريحات الرئيس الأمريكي جاءت خلال مؤتمر صحفي بين بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في العاصمة طوكيو، فيما قال كيشيدا بعد محادثات مع بايدن إن طوكيو وواشنطن “ستراقبان الأنشطة الأخيرة للبحرية الصينية وكذلك التحركات المتعلقة بالمناورات المشتركة بين الصين وروسيا. نحن نعارض بشدة محاولات تغيير الوضع الراهن بالقوة في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي. علاوة على ذلك، اتفقنا على التعامل المشترك مع مختلف القضايا المتعلقة بالصين مثل حقوق الإنسان”.

في سياق آخر أكد بايدن أن التحالف بين الولايات المتحدة واليابان بات أكثر عمقا، مشيرا إلى أن واشنطن ستظل مشاركة في التعاون الدفاعي مع طوكيو، وقال: “نتطلع للتعاون في المجال الفضائي والأقمار الصناعية، وبناء نظم صحية متينة للمستقبل”.

كما أعلن بايدن إطلاق شراكة اقتصادية جديدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ تضم 13 دولة بينها الولايات المتحدة واليابان ولكن من دون الصين التي تنظر بريبة إلى هذا المشروع.

بايدن أعرب عن اعتقاده أن الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة ”أمر حتمي” بالرغم من التضخم المرتفع القياسي ونقص الإمدادات الناجم جزئيا عن الغزو الروسي لأوكرانيا، وأقر بايدن بأن الاقتصاد الأميركي يعاني من “مشكلات”، لكنه قال “اقتصادنا في وضع أفضل من بلدان أخرى”.  وأضاف “لدينا مشكلات مثل بقية العالم، لكنها أقل وطأة من بقية العالم”.

كما شدد بايدن خلال المؤتمر الصحفي مع رئيس وزراء اليابان، على مسائلة كل من يتورط في الحرب على أوكرانيا، وقال إن “بوتين يحاول مسح هوية أوكراني”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى