fbpx
أخر الأخبار

ردا على إحراق مكاتبه.. الحزب الديمقراطي الكردستاني يغلق مقره في بغداد

مرصد مينا

اعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني إيقاف نشاطاته في العاصمة العراقية بغداد بعد أقل من 24 ساعة على إحراق مقره في العاصمة.

وأوضح في بيان صحفي: “قامت ليلة أمس الأحد 27 آذار مجاميع كبيرة من الأشخاص بالتجمع أمام مقر فرعنا في بغداد ردا على نشر تغريدة للمدعو، نايف كوردستاني، والتي عبر عن رأيه الشخصي، وبعد أن قامت تلك المجاميع بالتجاوز والإساءة إلى الرموز القومية أضرمت النيران ببناية الفرع الخامس لحزبنا، وأحرقوا جميع الأثاث المكتبية، والسجلات الخاصة بالمقر، فضلا على سرقة بعض المستندات والهويات التي كانت في داخل المكاتب”.

الحزب الفائز بالانتخابات التشريعية في مناطق كردستان العراق أضاف في بيانه إن “الحزب الديمقراطي حزب عريق في العراق، وله تأريخ نضالي طويل ومشرف إلى جانب الأحزاب الوطنية العراقية، وكان ومايزال يؤدي دورا رياديا في ترسيخ الحرية والديمقراطية والعملية السياسية في العراق، ولا يمكنه القبول بهذه التجاوزات والإهانات والتصرفات الفوضوية المخالفة للقانون، والتي تخل بالنظام المجتمعي العام”.

وتابع: “وبما أن مقر حزبنا أحرق للمرة الثانية من دون اتخاذ إجراءات الحماية المطلوبة من قبل الأجهزة الأمنية، فقد قررنا إغلاق المقر، والإبقاء على شواهد الاعتداء والتخريب التي حصلت على يد تلك المجاميع، وإيقاف جميع نشاطات الفرع السياسية والمدنية تعبيرا عن مظلومية أعضاء وكوادر حزبنا، وعلى همجية من يخل بالنظام العام والتجاوز على الممتلكات المدنية، إلى حين تقديم الحكومة ضمانات أمنية كافية لنا لمعاودة العمل التنظيمي والسياسي فيه”.

يشار أن عراقيين أحرقوا مقر الحزب بمنطقة الكرادة في بغداد الليلة الفائتة ، تنديدا بما قالوا إنه “إساءة” عضو في الحزب للمرجعية الدينية الشيعية

وأظهرت مقاطع فيديو قيام متظاهرين بحرق المقر وصور لقادة سياسيين أكراد يمثلون الحزب “تنديدا بتغريدة للأكاديمي الكردي نايف كردستاني الذي أساء فيها للمرجعية الدينية في النجف والمرجع الديني الشيعي، علي السيستاني”.

وجاء في تغريدة، نايف كردستاني، أنه يدعم “المرجعية العربية” مقابل المرجعيات الأخرى. وتراجع كردستاني عن تغريدته قائلا إنه كان يقصد منها “دعم مقتدى الصدر، في الخلافات التي تشهدها العملية السياسية العراقية حاليا مقابل أتباع المرجعيات الأخرى غير العراقية”.

ويظهر في فيديو عملية الإحراق، التي طالت أيضا صور رموز سياسية كردية، المتظاهرون وهم يهتفون تأييدا لمرجعية السيستاني في العراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى