fbpx

ردا على نصر الله.. وزير لبناني: الحكومة لا تنوي التفاوض مع إيران لاستيراد الوقود

مرصد مينا – لبنان

أكد وزير الطاقة اللبناني “ريمون غجر” أن حكومة بلاده لا تنوي حاليا الدخول في مفاوضات مع إيران، من أجل استيراد الوقود.

الوزير “غجر” قال: “إننا لا نفكر في استيراد الوقود من إيران، ولا تفاوض معها في هذا الموضوع.. المناقشات الحالية تجري مع العراق”، مشيرا إلى أن “وضع الكهرباء سيتحسن في لبنان خلال 48 ساعة، وسينخفض التقنين لأن باخرة الوقود وصلت وتفرغ حمولتها”.

وجاءت تصريحات غجر ردا على الأمين العام لميليشيا “حزب الله” حسن نصر الله، الذي قال، يوم الثلاثاء، إن “نقاشا هادئا يجري مع الحكومة حول فكرة شراء لبنان المنتجات المكررة من إيران بالليرة اللبنانية، لتخفيف الضغوط على احتياطيات البلاد من العملة الصعبة”.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وصف فكرة استيراد النفط من إيران بـ”غير المقبولة”، مؤكدا أنه “سيكون منتجا خاضعا للعقوبات بالتأكيد”، وأن “الولايات المتحدة ستفعل كل ما بوسعها لضمان عدم تمكن إيران من بيع النفط الخام في أي مكان، ويشمل ذلك حزب الله في المنطقة”.

ويعيش لبنان أزمة اقتصادية، وصفت بأنها الأسوأ منذ عقود، في ظل انهيار الليرة، وفقدانها نحو 80% من قيمتها، خلال الأشهر القليلة الماضية، وشح الدولار، الذي تجاوز سعر صرفه الـ9000 ليرة.

انهيار العملية المحلية انعكس سلبا على مواد تدعمها الحكومة بالعملة الصعبة، ومن بينها الوقود الضروري لتوليد الكهرباء، والتي فجرت زيادة ساعات انقطاعها مظاهرات حاشدة في مناطق مختلفة من البلاد.

ويحمل الكثير من اللبنانيين “حزب الله” مسؤولية الأزمة الحاصلة، لاسيما أنه يقوم بتهريب المشتقات النفطية، عبر معابر غير شرعية، إلى سوريا، ما يأمن له أرباحا طائلة على حساب الخزينة اللبنانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى