fbpx
أخر الأخبار

رسائل أمريكية عاجلة لـ “تركيا وايران والحوثي”

مرصد مينا – الولايات المتحدة

وجه وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” رسائل عاجلة لكل من “تركيا وإيران ومليشيا الحوثي”، معبراً عن قلق واشنطن لما يحدث في الشرق الأوسط.

وزير الخارجية “بلينكن” شدد على ضرورة حل النزاعات في شرق المتوسط بالطرق السلمية والدبلوماسية وليس بالقوة والتحركات الاستفزازية، معبراِ عن قلق بلاده، إزاء التحركات التركية في منطقة شرق المتوسط، ومواصلة ادعائها بالحق في استغلال مناطق بحرية وموارد للطاقة في المنطقة.

ودعا الوزير الأمريكي تركيا إلى الامتناع عن أي تحرك ينتهك القانون الدولي ويخالف التزامات عضويتها بالناتو بما في ذلك استفزاز اليونان.

إلى جانب ذلك، اتهم وزير الخارجية الأمريكي مليشيات الحوثي بمحاولة عرقلة جهود السلام الأممية عبر شن هجمات عدوانية ضد السعودية.

وعلى صعيد الملف الإيراني، قال “بلينكن”: “لن نرفع القيود عن أي أصول إيرانية مجمدة أو ندفع أي أموال لطهران ما لم تعد للالتزام الكامل بالاتفاق النووي” مؤكداً أن “التصدي لبرنامج إيران الصاروخي ودعمها للإرهاب ضرورة لا مفر منها ولا تقل أهمية عن منعها من الحصول على سلاح نووي”.

يذكر أنه منذ إدارة الرئيس “جو بايدن” عينت سبعة مسؤولين جدد في الفريق المسؤول عن سياسة الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى