fbpx
أخر الأخبار

رسائل أمريكية.. واشنطن تمدد حالة الطوارئ الخاصة بالسودان

مرصد مينا – الولايات المتحدة الأمريكية

طلب الرئيس الأمريكي “جو بايدن” اليوم الجمعة، من الكونغرس تمديد حالة الطوارئ الخاصة بالسودان والتي تم إعلانها في عام 1997.

كما دعت الخارجية الأمريكية، قوات الأمن السودانية، إلى الامتناع عن أي أعمال عنف ضد المتظاهرين خلال الاحتجاجات المنتظرة السبت”، لافتة إلى أنها “تشعر بارتياح بعد الإفراج عن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك رغم أنه قيد الإقامة الجبرية”.

وأكدت الخارجية أن “الولايات المتحدة تطالب قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان باتخاذ تدابير لاستعادة الحكومة الانتقالية”، موضحة “رئيس الوزراء السوداني ليس حرًا في استئناف أنشطته وهو لا يزال تحت المراقبة”.

إلى جانب ذلك، ذكرت الخارجية الأمريكية أن “الولايات المتحدة تدعو قوات الأمن السودانية للامتناع عن أي أعمال عنف ضد المتظاهرين غدا”، مشيرة إلى أن “القادة العسكريون السودانيون لم يلمحوا أبدًا بأي نية لأخذ زمام السلطة أثناء نقاشاتهم مع وفد الولايات المتحدة”.

وأضافت الخارجية “كان لدينا علم ببعض المشكلات في الفترة الانتقالية السودانية قبل تولي الجيش السلطة، وحاولنا المساعدة لحل المشكلات بين المكونين المدني والعسكري”، موضحة أن “تعامل القوات المسلحة السودانية مع احتجاجات غدًا سيكون مؤشرًا على نوايا المكون العسكري، ولن تخفف من ديون السودان طالما يسعى المكون العسكري إلى أخذ زمام السلطة بمفرده”.

يذكر أن القوى المعارضة لقرارات قائد الجيش السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان تعتزم التظاهر يوم غد السبت، تنديدا بحل مجلسي السيادة والوزراء واعتقال قادة المكون المدني الشريك في حكم البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى