fbpx
أخر الأخبار

رسائل للسعودية والإمارات.. تركيا تعلن بدء الإتصالات الدبلوماسية مع مصر

مرصد مينا – تركيا

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الجمعة، أن بلاده بدأت اتصالاتها الدبلوماسية مع مصر، مشيرا إلى أنه لدى أنقرة “اتصالات مع مصر سواء على مستوى الاستخبارات أو وزارة الخارجية”.

وفي سياق متصل قال الوزير التركي إنه لا يوجد أي سبب يمنع تحسين العلاقات مع السعودية، موضحا: “بدأنا اتصالاتنا الدبلوماسية مع مصر ولا يوجد أي سبب يمنع تحسين العلاقات مع السعودية، في حال أقدمت السعودية على خطوات إيجابية فسنقابلها بالمثل والأمر ذاته ينطبق على الإمارات”.

المتحدث باسم “حزب العدالة والتنمية” الحاكم بتركيا، عمر جليك، كان أكد في وقت سابق أن “هناك أواصر قوية للغاية مع مصر وشعبها، تعود لتاريخ قديم”.

ورأى عمر جليك أنه “بدون شراكة تركيا التاريخية مع مصر، لا يمكن كتابة تاريخ المنطقة، ولا إفريقيا، ولا الشرق الأوسط، ولا البحر المتوسط”.

على صعيد آخر، أعلن تشاووش أوغلو أن بلاده تخطط لعقد اجتماع في اسطنبول في أبريل المقبل حول عملية السلام في أفغانستان، مشيرا إلى عزم تركيا تعيين ممثل خاص لشؤون أفغانستان من أجل دفع عملية السلام.

واعتبر وزير الخارجية التركي أن اجتماع إسطنبول حول أفغانستان مكمل لاجتماع الدوحة وليس بديلا عنه، لافتا إلى أن تركيا محل ثقة الأطراف في أفغانستان وسبق لحركة طالبان والحكومة أن طلبا منها استضافة الاجتماع بينهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى