fbpx
أخر الأخبار

رسالة إيمانويل ماكرون إلى الجيش الفرنسي

مرصد مينا – فرنسا

وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رسالة إلى الجيش الفرنسي قال فيها إن الهجوم غير الشرعي والمباشر والواسع الذي تم شنه على أوكرانيا يوم الخميس 24 فبراير هو أكثر استعراض جاد وغير مقيد للسلطة من قبل النظام الروسي منذ عهد الاتحاد السوفياتي، مضيفا: “ومع ذلك فهذا ليس الحدث الأول الذي تواجهه الجيوش الفرنسية، خاصة في السنوات الأخيرة.. تحت البحار، في البحر، في الجو، في الفضاء، وعلى الأرض، في المحيط الأطلسي، في الشرق الأوسط، في البحر المتوسط وإفريقيا، في المجالات المادية وغير المادية، تواجه القوات الفرنسية احتكاكا مع القوات الروسية بشكل منتظم أو غير منتظم”.

ماكرون أكد في رسالته أن: “النظام الروسي الذي لم يتعرض للهجوم والتهديد، يفترض استخدام القوة وسيلة للتعبير في العلاقات الدولية.. لقد اختار مرة أخرى العدوان العسكري ضد أوكرانيا وعبر أوكرانيا ضد مبادئ الحرية والسيادة والقانون واحترام الفرد… احترام الكلمة والديمقراطية التي تجمع أوروبا وحلفاءها”.

وأردف: “في الآونة الأخيرة اختار رئيس الدولة الروسية إعطاء الأزمة بعدا غير مبرر، وفي هذا السياق من التوترات الشديدة تدرك فرنسا أنها تستطيع مرة أخرى الاعتماد على جيوشها” وتابع مخاطبا الجيش: “فضائلكم في الانضباط الفكري والقوة الأخلاقية تغذي اليوم كما في الأمس، حالة السيطرة التي تشرف بلادنا”.

الرسالة التي وجهها ماكرون للجيش الفرنسي جاءت بعد مكالمة هاتفية أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي أصر على الشروط نفسها لتسوية الأزمة الاوكرانية: وهي تغيير الحكومة، ونزع سلاح أوكرانيا، والتخلي عن فركة الانضمام لحلف الناتو وكذلك تبني موقف الحياد.

وجاء في رسالة ماكرون: “أعلم أنه يمكنني الاعتماد عليكم في إبداء اليقظة الشديدة وضبط النفس الضروري في حالة التدخل المحتمل، لتنفيذ مهامكم،  أعبر عن ثقتي الشخصية بكم وثقة جميع الفرنسيين، وعن امتناني لالتزامكم الذي أعلم أنني مدين به أيضا لعائلاتكم.. أنا أعرف مناقب قادتكم ولدي ثقة في تدريبكم الفردي والجماعي وتماسككم وكفاءتكم المعترف بها”.

واختتم بالقول: “معا سنواجه هذه الأزمة، ونحافظ على مواقفنا الدائمة التي تضمن سلامة الشعب الفرنسي ونواصل بروح ولأسباب أردت أن أشارككم فيها، التزاماتنا في أدائنا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى