fbpx
أخر الأخبار

رسمياً.. أستراليا تتراجع عن الإعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل

مرصد مينا

أعلنت أستراليا اليوم الثلاثاء، رسميا، التراجع عن الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، حسبما أعلنت  بيني وونج، وزيرة الخارجية الأسترالية، في بيان لها، موضحة أن بلادها “عكست موقفها السابق باعتبار القدس الغربية عاصمة لإسرائيل”.

وأضافتأنه “يجب حل القضية في إطار أي مفاوضات سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.. سفارة أستراليا كانت موجودة دائما في تل أبيب وستظل هناك”، مؤكدة مجددا على موقف أستراليا السابق طويل الأمد بأن القدس قضية وضع نهائي، أي أنه يحسم مصيرها عبر مفاوضات مباشرة وفق قرارات الشرعية الدولية.

يشار أن أستراليا اعترفت في ديسمبر/كانون الأول 2018 بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، باعتبارها مقر الكنيست، وكثير من مؤسسات حكومة إسرائيل. وأوضحت في حينه أنها ستنقل سفارتها إلى القدس الغربية، “بعد تحديد الوضع النهائي لحل الدولتين”.

يذكر أن الأمم المتحدة أصدرت عدة قرارات تخص مدينة القدس المحتلة، ومنها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 478 لسنة 1980، الذي اعتبر ضم القدس لإسرائيل باطلاً ولاغيًا.

إضافة إلى مبادرة السلام العربية للعام 2002م، ومبادئ القانون الدولي، وكذلك وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي ذات الصلة. كما صدرت كذلك سابقا فتوى قانونية، لمحكمة العدل الدولية بتاريخ 9 يوليو/تموز 2004م، بشأن جدار الفصل العنصري. وتؤكد جميع القرارات على ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس.

من جهتها أعلنت اسرائيل استدعاء السفير الأسترالي، لديها بعد إعلان بلاده إلغاء اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى