fbpx
أخر الأخبار

رسمياً.. الخرطوم تفتتح معابر التبادل التجاري مع جنوب السودان

مرصد مينا – السودان

افتتح السودان اليوم الأربعاء، معابر التبادل التجاري مع دولة جنوب السودان لتنمية التبادل التجاري بين البلدين، وذلك بعد أيام من زيارة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إلى جنوب السودان.

وكالة الأنباء السودانية “سونا” قالت: إن “علي جدو، وزير التجارة والتموين السوداني، أصدر قرارات فتح معابر التبادل التجاري مع جنوب السودان، إنفاذا لقرار مجلس الوزراء السوداني بهذا الشأن”، لافتاً إلى أن “الوزارة شكلت لجنة خاصة لوضع الترتيبات اللازمة لفتح المعابر التجارية وتدقيق الضوابط اللازمة لفتح المعابر ومنها محطة الجبلين”.

وأكد وزير التجارة “جدو” أن “قرار فتح المعابر التجارية مع دولة جنوب السودان يتضمن التبادل التجاري الرسمي عبر محطات “الجبلين – الرنك” و”الميرم – إنجوك” و”برام – تمساح” و”خرسانة – بانكويج”.

إلى جانب ذلك، أكدت وكالة الانباء السودانية أن” تلك الإجراءات تمثل تفعيلا لما خلصت إليه زيارة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إلى جنوب السودان، قبل أيام”.

وكان رئيس الوزراء السوداني “عبد الله حمدوك” بحث يوم الخميس الفائت، مع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، ونائبه ريك مشار، تنفيذ اتفاق السلام بدولة جنوب السودان.

يشار إلى أن وزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي” أجرت 8 أغسطس/ آب الجاري، اتصالات مع نظرائها في دول “إيغاد” حول تطورات الأزمة بين فصائل الحركة الشعبية المعارضة بدولة جنوب السودان.

وتعاني دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، من حرب أهلية منذ أواخر 2013، اتخذت بعدا قبليا، وخلفت نحو 10 آلاف قتيل، ومئات آلاف المشردين.

يذكر أنه في سبتمبر/ أيلول 2018، وقع فرقاء جنوب السودان اتفاق السلام النهائي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور رؤساء الدول الأعضاء بمنظمة “إيغاد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى