fbpx
أخر الأخبار

رسمياً.. العراق يعلن استكمال خروج قوات التحالف الدولي

مرصد مينا – العراق

أعلنت السلطات العراقية اليوم الأربعاء، رسمياً استكمال خروج كافة قوات للتحالف الدولي من البلاد، إذ يقتصر دور التحالف الدولي على تقديم المشورة.

رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” قال عبر “تويتر”: “انتهت المهام القتالية للتحالف الدولي، وتم استكمال خروج كل قواته ومعداته القتالية خارج العراق”، لافتاً إلى أن “دور التحالف أصبح يقتصر على المشورة والدعم حسب مخرجات الحوار الاستراتيجي”.

وكانت قيادة العمليات المشتركة العراقية، قد أعلنت الأربعاء الماضي، أن جميع القوات الأجنبية ذات المهام القتالية غادرت البلاد.

إلى جانب ذلك، أعرب رئيس وزراء العراق عن شكره لدول وقيادة التحالف الدولي وجيران العراقي في الحرب على تنظيم “داعش” ، مضيفا “نؤكد جاهزية قواتنا للدفاع عن شعبنا”.

وقادت واشنطن في العام 2014 تحالفا دوليا ضد “داعش” في العراق لتقديم الدعم الجوي والاستخباري للقوات العراقية في حربها ضد التنظيم الإرهابي، لكن قوى سياسية وفصائل مسلحة عراقية ضغطت من أجل انسحاب القوات الأجنبية من البلاد بعد إعلان هزيمة “داعش”.

وتوصلت كل من بغداد وواشنطن عبر الجولة الأخيرة من الإطار الاستراتيجي في يوليو/ تموز الماضي، إلى اتفاق يقضي بانسحاب القوات القتالية الأمريكية من العراق بنهاية العام الجاري، والذي يقدر عددهم بنحو 2500 جندي أمريكي.

يذكر أن العراق أعلن الأسبوع الماضي انتهاء الدور القتالي لقوات التحالف الدولي في العراق بعد نحو 7 سنوات على بدء مهمتها بالقضاء على تنظيم داعش، إذ تتوزع القوات الأمريكية في العراق عبر اربع قواعد في العراق وهي عين الأسد والتوحيد وبلد والحرير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى