fbpx
أخر الأخبار

رسمياً.. بريطانيا تصنف حركة حماس كـ”منظمة إرهابية”

مرصد مينا – بريطانيا

صنّفت السلطات البريطانية اليوم الجمعة، رسمياً حركة “حماس” بجناحيها العسكري والسياسي كـ “منظمة إرهابية”، محذرة من “تعرّض المنتمين إليها ومناصريها للسجن المشدد”.

وزارة الداخلية قالت: إن “جماعة حماس الإرهابية أصبحت اليوم منظمة إرهابية محظورة في المملكة المتحدة بكاملها بعد موافقة البرلمان”، لافتة إلى أن “هذا يعني أن أعضاء حماس أو أولئك الذين يدعون إلى دعم الجماعة يمكن أن يواجهوا عقوبة السجن لمدة تصل إلى 14 عاما”.

وتحظر بريطانيا منذ عام 2001 “كتائب القسام”، الجناح العسكري للحركة التي تسيطر على قطاع غزة، لكن وزارة الداخلية البريطانية وسعت هذا الحظر الآن ليشمل الجناح السياسي.

يشار إلى أن لندن قد أعلنت الأسبوع الماضي أنه لم يعد بالإمكان التفريق بين الكيانين، وفي تقييمها أن “حماس ترتكب وتشارك وتحضّر وتروج وتشجع الإرهاب”.

ورحبت إسرائيل بهذه الخطوة التي جاءت بعد إجراء مماثل من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بينما وصفت “حماس” الخطوة البريطانية بأنها “جريمة ضد الشعب الفلسطيني وكل تاريخه النضالي”.

يشار إلى أن مجلس العموم البريطاني أقر الأسبوع الفائت، المذكرة التي تقدمت بها وزيرة الداخلية “بريتي باتيل” لتصنيف حركة “حماس” الفلسطينية، بجناحيها السياسي والعسكري إرهابية، إذ من المقرر أن يدخل الحظر حيز التنفيذ غدا الجمعة، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى