fbpx

رسمياً.. بومبيو يوقع قرار شطب اسم السودان من قائمة داعمي الإرهاب

مرصد مينا – السودان

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، “مايك بومبيو” في تغريدةٍ على حسابه في تويتر، توقيعه لقرار شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وهو ما يأتي بعد مفاوضات استمرت لأشهر بين الحكومة الانتقالية السودانية والإدارة الأمريكية.

يذكر أن قرار رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب، قد اتخذ في 24 تشرين الأول الماضي، ووقع عليه دونالد ترامب وذلك بعد عمل الحكومة الانتقالية على تطبيق الشروط المفروضة من قبل الإدارة الأميركية عليها.

كما أشار “بومبيو” في تغريدته إلى أن توقيع القرار جاء بناءاً على ضمانات تعويض ضحايا الإرهاب من الأمريكيين وذويهم، والتي يتهم النظام السوادني السابق برعايتها وتقديم الدعم لها، خاصةً تنظيم القاعدة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة قد اتهمت نظام “عمر البشير” بالتورط في عمليتي تفجير سفارتيها في نيروبي ودار السلام، 1998، م دفع واشنطن إلى إدراج السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب وفرض عقوبات اقتصادية أثرت على السودان؟

وكانت السفارة الأميركية في الخرطوم، قد اعلنت قبل أشهر، رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بصفة رسمية، حيث نشرت السفارة على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك انه “وبعد انقضاء فترة اخطار الكونغرس البالغة 45 يوماً، وقع وزير الخارجية إشعاراً يفيد بأن إلغاء تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب ساري المفعول اعتباراً من اليوم 14 ديسمبر، ليتم نشره في السجل الفيدرالي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى