fbpx

رسمياً.. حكومة جديدة تطيح بحكم “نتنياهو” وتهدده بالسجن

مرصد مينا

أعلنت الكنيست الإسرائيلي مساء الأحد، عن منحه الثقة للائتلاف الحكومي الجديد بقيادة الزعيم اليميني، “نفتالي بينيت”، ما يعني رسمياً نهاية 12 عاماً من حكم “بنيامين نتنياهو “، والذي بات مهدداً بالسجن بسبب قضايا الفساد، التي تلاحقه.

وبينت مصادر من داخل الكنيست أن ائتلاف التغيير حصل على الثقة بعد أن نال تأييد 60 نائبا، لافتةً إلى أنه حصل على أغلبية قليلة جداً بعد معارضة 59 نائباً يمينياً متشدداً، وذلم في إشارة إلى الصعوبات السياسية التي تنتظر الائتلاف الذي يضم أحزاباً يمينية ويسارية والوسط والقائمة العربية.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت المصادر أن الزعيم اليساري “يائير لبيد” سيتولى حقيبة الخارجية في الحكومة المقبلة على أن أن يتسلم رئاسة الوزراء في العام 2023.

يشار إلى أن زعيم القائمة العربية الموحدة “منصور عباس” أعلن في وقتٍ سابق، توقيع الاتفاق رسمياً مع السياسي اليميني المتطرف، “نفتالي بينيت”، على تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل بزعامة الأخيرة، مضيفاً: “مشاركتنا في هذه الحكومة وفي هذه العملية السياسية يجلب، وقد أكون مخطئًا، الهدوء للمنطقة، والشعور بالأمل، وأنه من الممكن العيش معًا”.

يشار إلى أن الاتفاق ينص على دعم القائمة العربية المشتركة لائتلاف التغيير الحكومي، الذي يضم كلاً من “بينيت” وزعيم حزب “هناك مستقبل” العلماني، “يائير لابيد”، الأمر الذي وفر للائتلاف الجديد الأغلبية المطلوبة في الكنيست لتمرير التشكيلة الحكومية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى