fbpx

رسمياً.. رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

مرصد مينا – السودان 

أعلن مجلس السيادي السوداني أن الرئيس الأميركي “دونالد ترامب”، وقع على قرار إزالة السودان من قائمة الإرهاب، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن القرار رسمياً خلال الساعات القليلة القادمة.

وكان “ترامب”، أعلن منذ أول هذا الأسبوع، أنه سيحذف اسم السودان من قائمة الإرهاب، بعد دفع تعويضات تبلغ قيمتها 335 مليون دولار لعائلات ضحايا تفجيري سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا في تسعينيات القرن الماضي، على يد تنظيم القاعدة.


وكان السودان قد اودع مبلغ التعويضات الخاصة بذوي الضحايا الأميركيين، والبالغة قيمته 335 مليون دولار، في مصرف ضمان أميركي.

وتأتي الخطوة بعد زيارة وفد أميركي يرافقه مفاوضون إسرائيليون، إلى الخرطوم، أول أمس الأربعاء، على متن طائرة إسرائيلية قادمة من تل أبيب، ناقش خلالها خطوات حذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وملف التطبيع مع إسرائيل. 

يشار إلى أن مصادر مطلعة، أشارت إلى أن الوفد التقى برئيس المجلس السيادي الانتقالي، “عبد الفتاح البرهان”، ورئيس الوزراء السوداني “عبدالله حمدوك”.

كما تفيد المعطيات المتوفرة بأن “حمدوك”، قد وعد بتطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال الأسبوع المقبل، حيث من المنتظر أن يُعقد خلال الأسبوع القادم، عبر خاصية “الفيديو كونفرانس”، لقاء سيجمع “ترامب” ورئيس الوزراء الإسرائيلي، “بنيامين نتنياهو”، بالإضافة رئيس المجلس السيادي السوداني، “عبدالفتاح البرهان”، ورئيس الوزراء السوداني “عبدالله حمدوك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى