fbpx

رسمياً.. روسيا تدرج دولتين في قائمة “الدول غير الصديقة”

مرصد مينا – روسيا

صنفت السلطات الروسية اليوم الجمعة، رسمياً كل من الولايات المتحدة وتشيكيا، ضمن قائمة الدول “غير الصديقة”، وذلك في ظل التصعيد بين موسكو والولايات المتحدة.

الحكومة الروسية أصدرت قائمة بالدول “غير الصديقة” تشمل الولايات المتحدة وتشيكيا، لافتة إلى أنه “لن يسمح لسفارة براغ بتوظيف أكثر من 19 روسياً، وفي المقابل لن يسمح لسفارة واشنطن بتوظيف أي روسي فيها”.

وأصدرت الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في وقت سابق، مرسوما حول “اتخاذ إجراءات الرد على الخطوات غير الودية من دول أجنبية” تجاه روسيا، وذلك على خلفية فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على روسيا وطردها 10 دبلوماسيين روس.

بينما، ردت روسيا بطرد عدد مماثل من الدبلوماسيين الأمريكيين وفرض عقوبات على عدد من المسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين.

وينص المرسوم على “الحد من عقود العمل، وعقود توفير العمالة وغيرها من العقود المدنية والقانونية التي تنشأ على أساسها علاقات العمل مع الأفراد الموجودين على أراضي روسيا الاتحادية وعقود العمل المبرمة من قبل البعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية والمكاتب التمثيلية لهيئات الدولة ومؤسسات الدولة للدول الأجنبية التي ترتكب أعمال غير ودية ضد روسيا الاتحادية أو مواطني روسيا الاتحادية أو الشخصيات الاعتبارية الروسية”.

يذكر أن العلاقات الروسية الأوروبية تشهد توتراً في الآونة الأخيرة، ولا سيما بعد قرار التشيك طرد عدد كبير من الدبلوماسيين الروس واتهام الاستخبارات الروسية بالتورط في التفجيرات التي وقعت في مستودع ذخيرة في فربتيس، قبل سبع سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى