fbpx
أخر الأخبار

رسمياً..  موسكو تحذر واشنطن من تبعات إمداد أوكرانيا بالأسلحة

مرصد مينا

وجهت روسيا تحذيرا مباشرا ورسميا للولايات المتحدة ودولا حليفة من تبعات إمداد أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة، عبر مذكرة دبلوماسية رسمية صدرت من موسكو.

المذكرة الدبلوماسية، التي تسلمتها وزارة الخارجية الأمريكية من السفارة الروسية لدى واشنطن، حذرت من أن شحنات الأسلحة التي ترسلها الولايات المتحدة وبعض الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي تفاقم للصراع في أوكرانيا، وقد تؤدي إلى ما وصفه دبلوماسيون روس بـ”تبعات لا يمكن توقعها”.

يشا  أن المذكرة أرسلت الثلاثاء الماضي تزامنا مع بدء ظهور تسريبات عن مساعدات عسكرية أمريكية إلى أوكرانيا. وبعد إرسالها بساعات قليلة، وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على مساعدات عسكرية بقيمة 800 مليون دولار – بما في ذلك، وللمرة الأولى، أسلحة مدفعية طويلة المدى – بهدف مساعدة أوكرانيا على مواكبة القدرات العسكرية الروسية.

في السياق نفسه قال أحد كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية إن التحذير الروسي قد يكون اعترافا من روسيا بفاعلية وتأثير المساعدات العسكرية التي ترسلها الولايات المتحدة ودول في الناتو إلى أوكرانيا، ومن المتوقع أن يصل الجزء الأول من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا بعد أسابيع قليلة وسط استمرار تعبئة القوات الروسية، قبيل ما يتوقع أن يكون هجوما موسعا على إقليم دونباس في الأسابيع المقبلة.

يذكر أنه ومنذ بداية الحرب، منحت الولايات المتحدة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة ثلاثة مليارات دولار، فيما حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من احتمال لجوء روسيا، في اجتياحها الحالي لبلده، إلى هجوم نووي، مشيرا إلى ضرورة أن يكون العالم مستعدا لإمكانية استهداف روسيا كييف بهجوم نووي، وفقا لتصريحات أدلى بها لشبكة سي أن أن الأمريكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى