fbpx
أخر الأخبار

رسميا.. تبادل السفراء بين مصر وتركيا قريباً

مرصد مينا

قال وزير الخارجية التركي مولود جاووش اوغلو إن تبادل السفراء بين بلاده ومصر، سيحدث “في الأشهر المقبلة” بعد جفاء استمر لسنوات، مضيفا أن البلدين قد يستأنفان المشاورات الدبلوماسية بقيادة نائبي وزيري الخارجية في إطار عملية التطبيع “قريبا”.

وتأتي تصريحات أوغلو بعد يوم من إعلان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أن عملية بناء العلاقات مع مصر ستبدأ باجتماع وزراء من البلدين،أن المحادثات ستتطور انطلاقا من ذلك.

يذكر أنه وبعد سنوات من التوتر بين البلدين، صافح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قطر الأسبوع الماضي، فيما وصفه بيان للرئاسة المصرية بأنه بداية جديدة في العلاقات الثنائية بينهما.

وفي برنامج حواري تلفزيوني تم تسجيله في محافظة قونية التركية، السبت، قال إردوغان إنه تحدث مع السيسي لنحو 30 إلى 45 دقيقة في ذلك اللقاء على هامش بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر، مؤكدا أن “المحادثات ركزت مع السيد السيسي هناك وقلنا لنتبادل الآن زيارات الوزراء على مستوى منخفض. بعد ذلك، دعونا نوسع نطاق هذه المحادثات”.

ونقلت رويترز أن فريقين من المخابرات التركية والمصرية عقدا مباحثات بعد لقاء الرئيسين التركي والمصري في الدوحة.

يذكر أن علاقات أنقرة توترت مع القاهرة منذ أن قاد السيسي، قائد الجيش آنذاك، الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في عام 2013 إثر احتجاجات على حكمه. وكان إردوغان يدعم مرسي بشدة.

وبدأ البلدان مشاورات بين كبار مسؤولي وزارتي الخارجية العام الماضي وسط مساع من تركيا لتخفيف التوتر مع مصر والإمارات وإسرائيل والسعودية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى