fbpx

رغم أزمة كورونا.. اللجنة الدستورية السورية تعقد اجتماعاتها

مرصد مينا – سوريا

أكدت مصادر سياسية أن اجتماعات الجولة الرابعة للجنة الدستورية السورية، ستعقد اليوم الاثنين، بحسب ما هو مقرر، على الرغم من وجود طلبات بتأجيلها بسبب انتشار وباء كورونا المستجد، كوفيد 19.

كما أشارت المصادر إلى أن المبعوث الأممي إلى سوريا، “غير بيدرسون” سيعقد في وقت لاحق من اليوم، اجتماعين منفصلين مع كل من الرئيسين المشتركين للوفدين، الممثلين للمعارضة والنظام السوري.

يشار إلى أن اللجنة قد عقدت منذ تشكيلها ثلاث جولات من الاجتماعات في مدينة جنيف السويسرية، إلا أنها لم تحقق أي تقدماً على مستوى صياغة الدستور الجديد.

تزامناً، كشف عضو اللجنة الدستورية المصغرة عن وفد المعارضة، “أحمد عسراوي” أن وفد المعارضة لن يشارك بكامل أعضائه في الاجتماعات الحالية، لافتاً إلى غياب عضوين من الوفد، أحدهما بسبب إصابته بكورونا والآخر لعدم تمكنه من الحضور في الوقت المحدد، وفقاً لما نقله موقع روسيا اليوم.

وكان “بيدرسون”، قد استبق الاجتماعات بتصريحاتٍ، استبعد فيه قدرة الأمم المتحدة على وضع جدول زمني لنهاية محادثات اللجنة الدستورية السورية.

كما بين “بيدرسون” أن المحادثات تعاني من انعدام ثقة بين الأطراف السورية المشاركة، لافتاً إلى أنه أجرى عدة زيارات في المنطقة خلال الفترة الماضية، أملاً في إحداث تقدم قبل انطلاق الجولة الرابعة.

ومن المقرر أن تستمر الجولة القادمة من 30 تشرين الثاني الجاري وحتى 4 كانون الأول القادم، في حال لم يتم تأجيلها بسبب انتشار وباء كورونا والقيود المفروضة في مدينة جنيف للحد من انتقال العدوى.

في السياق ذاته، أضاف “بيدرسون”: “لم نكن على قدر توقعات الشعب السوري لإنهاء معاناته، والخلافات عطلت العملية السياسية في سورية ونأمل بدفعها إلى الأمام”، معرباً عن أمله في أن تتمكن الجولة الرابعة من إحداث تقدمٍ ملموس باتجاه الحل لسياسي.

يشار إلى أن الأمم المتحدة شكلت اللجنة الدستورية الخاصة بصياغة الدستور، والمؤلفة من 150 عضو مقسمين بالتساوي بين ممثلين عن النظام والمعارضة والمجتمع المدني، وذلك بهدف صياغة دستور جديد لسوريا ضمن مسار العملية السياسية وفق القرار الأممي 2254.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى