رغم الخلاف مع المغرب.. الجزائر تؤكد لاسبانيا مضيها في توريد الغاز

مرصد منيا – الجزائر

طمأنت الجزائر الحكومة الإسبانية، مؤكدة استمرارها في توريد الغاز الطبيعي إلى البلد الأوروبي، حسبما نقلت وسائل إعلام إسبانية عن وزير الخارجية “خوسيه مانويل الباريس”، اليوم السبت.

تصريحات “الباريس” أعقبت تقارير عن نية الجزائر عدم تجديد عقد توريد الغاز لإسبانيا عبر الأنبوب الذي يمر في الأراضي المغربية، بعد تصاعد التوتر بين البلدين، في حين ينتهي العمل بالعقد الذي يربط الجزائر بالمغرب في 31 كانون الأول/أكتوبر الجاري.

الوزير الإسباني الذي التقى الخميس الماضي، بالرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، لم يحدد في ما إذا كان الإمداد سيكون عبر أنبوب المغرب (استمرار العمل به) أم عبر طرق نقل وأساليب أخرى.

ويتخوف الإسبانيون من شتاء شديد البرودة هذه السنة، خصوصا في حال تراجعت واردات البلاد من الغاز الجزائري، الذي يصل بتكلفة أقل من ذلك الذي يصلها من القارة الأميركية، فيما هاجمت صحف إسبانية رئيس الوزراء، بيدرو سانشيز، متهمة إياه باتخاذ قرارات أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في البلاد.

ولم يسبق أن تأثر أنبوب الغاز الجزائري الذي دشن لأول مرة سنة 1996، رغم الأزمات بين المغرب والجزائر، لكن الحديث المتواتر عن إمكانية عدم تجديد العقد مع المغرب على خلفية قرار الجزائر قطع علاقاتها مع جارتها الغربية، أثار موجة من التعليقات، خصوصا من قبل وسائل إعلام إسبانية، مشككة في إمكانية أن تستطيع الجزائر الوفاء بالتزماتها.

Exit mobile version