fbpx
أخر الأخبار

رغم تحذير العفو الدولية.. صندوق الاستثمارات السعودي يستحوذ على نادي “نيوكاسل” الإنجليزي

مرصد مينا – السعودية

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، يوم الخميس، أنه استحوذ على نادي “نيوكاسل” الإنجليزي، بعد معركة قانونية طويلة تضمنت مخاوف بشأن القرصنة وانتهاك الحقوق في المملكة.

الصندوق أكد في بيان له أن مجموعة استثمارية يقودها تضم أيضاً شركة “PCP Capital Partners” و “RB Sports & Media” (“المجموعة الاستثمارية”)، أكملت عملية الاستحواذ بنسبة 100% على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

محافظ الصندوق “ياسر الرميان” قال: “نسعد اليوم بالإعلان عن الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد، أحد أشهر الأندية في كرة القدم الإنجليزية”، مضيفا: “نشكر في هذه المناسبة جماهير (نيوكاسل) على إخلاصهم لهذا الكيان العريق على مر السنين”.

بدوره “البريمرليغ” الانكليزي قال إن “النادي تم بيعه للائتلاف التجاري بأثر نافذ على الفور”، بعد استكمال اختبار مالكيه ومديريه.

جاء ذلك رغم تحذير منظمة العفو الدولية لرابطة “البريميرليغ” من العملية، والمطالبة بالتركيز على قضايا حقوق الإنسان و”استغلال الرياضة في تجميل الصورة” من خلال امتلاك صندوق الاستثمارات السعودي للنادي الإنجليزي.

الرئيسة التنفيذية لمنظمة العفو الدولية ببريطانيا “ساشا ديشموخ”: قالت إنه “منذ بداية الحديث عن هذه الصفقة قلنا إنها تمثل محاولة واضحة من جانب السلطات السعودية لاستغلال الرياضة في تجميل سجلها المروع في حقوق الإنسان بسحر كرة القدم من الدرجة الأولى”.

ويمثل صندوق الاستثمارات العامة الذي تبلغ استثماراته 430 مليار دولار صندوق الثروة السيادية للمملكة وهو محور جهود السعودية لتنويع نشاطها الاقتصادي بدلا من الاعتماد على النفط.

يشار إلى أن الصفقة الأصلية لشراء نيوكاسل كانت قد انهارت في تموز/يوليو 2020 وسط تدقيق من جانب المسؤولين عن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز “البريميرليغ” بعدما تعرضت لضغوط لوقف الصفقة بسبب مخاوف تتعلق بقرصنة مزعومة للبث التلفزيوني في السعودية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى