fbpx
أخر الأخبار

رغم تهديدات الأوروبي.. تركيا تجري مناورات بالذخيرة الحية قبالة قبرص

مرصد مينا – تركيا

رغم تهديدات الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على تركيا،  إلا أنها أعلنت مساء أمس الجمعة أنها ستجري مناورات بحرية بالذخيرة الحية قبالة السواحل القبرصية بين يومي السبت والاثنين.

وقالت تركيا في رسالة على نظام التلكس  الملاحي البحري الدولي “نافتكس”، إنه ستكون هناك تدريبات على إطلاق النار قبالة ساحل صدر أعظم كوي في شمال قبرص.

الإعلان التركي يأتي بعد حرب تصريحات بين فرنسا واليونان من جهة وتركيا من جهة أخرى، إثر تهديدات أطلقها زعماء الدول السبع الأوربية، بفرض عقوبات على تركيا إن لم تعد لطاولة الحوار.

وقال زعماء الدول الأوربية السبع في بيان، الخميس، إنهم مستعدون لدعم عقوبات للاتحاد الأوروبي ضد تركيا إذا تهرّبت أنقرة من الحوار، فيما ستتم مناقشة هذا الموضوع مجدداً في قمة الاتحاد الأوروبي يومَي 24 و25 أيلول\ سبتمبر.

بدورها، أعربت تركيا عن امتعاضها من البيان، معتبرة إياه “منحازا ومنفصلا عن الواقع”، كما أبدت استعدادها لإجراء مفاوضات غير مشروطة مع اليونان.

وتشهد منطقة شرق المتوسط خلافات حادة بين تركيا من جهة وقبرص واليونان من جهة أخرى بعد أن نشرت تركيا، التي تبحث عن احتياطات الغاز والنفط في مياه مشتركة مع اليونان، سفينة استكشافية الشهر الماضي مدعومة بفرق عسكرية.

وردَّت اليونان بإجراء تدريبات عسكرية بحرية إلى جانب عدة دول في الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى الإمارات، نظّمت على مقربة من مناورات أصغر أجرتها تركيا بين قبرص وكريت، الأسبوع الماضي.

يذكر أن تركيا تسيطر على  الشطر الشمالي من قبرص منذ العام 1974 عندما اجتاحته ردا على انقلاب دبره قادة عسكريون في أثينا في مسعى لتوحيد الجزيرة التي تقطنها غالبية يونانية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى