fbpx

رفضاً للوصاية الحكومية.. محامو تركيا يواصلون احتجاجاتهم

مرصد مينا – تركيا 

أعلن محامون أتراك مواصلتهم الاحتجاج أمام البرلمان التركي، رفضاً لما وصفوه وصاية الحكومة على عمل نقابة المحامين، متهمين حزب العدالة والتنمية الحاكم بالسعي لإنشاء تيارات رديفة موالية له داخل النقابة الحقوقية.
وتأتي احتجاجات المحامين بالتزامن مع إقرار لجنة العدل في البرلمان التركي، تعديلات النظام الداخلي لعمل النقابات، تمهيداً لدخوله حيز التنفيذ عقب توقيع الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان” عليه.

كما اتهم المحامون، حكومة الرئيس “أردوغان” بمحاولة التوغل داخل النقابة وإحداث شرخ في صفوفها، لافتين إلى أن الحزب الحاكم يسعى من خلال الأغلبية البرلمانية، التي يتمتع بها مع حلفائه في الحركة القومية اليمنية المتطرفة، لتمرير التعديلات المطروحة.
إلى جانب ذلك، كشف المحامون أنه بموجب التعديلات المقترحة، فإنه سيتم السماح بتعدد النقابات الخاصة بالمحامين، ومنحها الحق بافتتاح فروع لها في المحافظات التركية الكبرى، على الرغم من وجود فروع للنقابة الحالية ومكاتب تمثيل خاصة بها في تلك المدن.
وتتهم حكومة العدالة والتنمية بمحاولة خلق هيئات ومنشآت موازية للهيئات الرسمية، تكون تابعة لها بشكل مباشر في تركيا، كما هو الحال بالنسبة لجهاز حراس الليل، الذي وصفته المعارضة التركية، بأنه نسخة من تجربة الحرس الثوري الإيراني، لا سيما مع منح المنتسبين له حقوق حمل السلاح وتوقيف المواطنين وتفتيشهم.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى