fbpx

رفض مرتين.. لماذا لم يثأر “خامنئي” لمقتل سليماني؟

مرصد مينا – ايران

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تقرير لها، أمس السبت، إن “طهران اتخذت موقفا مهادنا تجاه واشنطن رغم تزايد الضغوط الأمريكية على النظام الإيراني”، مؤكدة أن “المرشد الإيراني علي خامنئي رفض الرد على مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني لتقليل حظوظ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة”.

بحسب التقرير فإن “الهجمات الإسرائيلية على مواقع القوات الإيرانية في سوريا هذا العام، دفعت القائد الجديد لفيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني، إلى حث حكومته على الرد، لكن المرشد الأعلى لإيران، آية الله علي خامنئي، منع أي رد واسع النطاق، وبدلا من ذلك، منح فيلق الحرس الثوري إذنا بشن هجوم إلكتروني صغير على إسرائيل”.

“نيويورك تايمز”، أوضحت في تقريرها أنه “بعد انفجار مفاعل نطنز النووي، ضغط فيلق القدس مرة أخرى على المرشد الإيراني للرد على إسرائيل، لكن آية الله علي خامنئي رفض الطلب مرة أخرى”.

ونقلت الصحيفة، مسؤولين في جهاز الاستخبارات الأمريكية، قولهم إن “قادة إيران قد تخلوا عن خطتهم السابقة التي كانوا قد أعدوها منذ عام”، مشيرين إلى أن الخطة كانت تتضمن أن تشن طهران هجمات مفاجئة على الملاحة البحرية في مياه الخليج، وضرب قطاع النفط في الشرق الأوسط، بهدف التأثير على الأسواق العالمية للنفط، وتقليل فرص الرئيس “ترامب” في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

الصحيفة كشفت في تقريرها، أن “تخلي إيران عن خطتها جاء بعد تفشي فيروس كورونا وكساد الاقتصاد العالمي الذي يجعل أي هجوم بلا تأثير ملحوظ”، كما اعتبرت أن “طهران تعتقد أن أي هجوم غير الهجوم السيبراني السري سيكون في صالح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وسيعزز من موقفه ويسهل عليه استخدام الخيار العسكري ضد إيران”.

وأدخلت الولايات المتحدة أدخلت اليوم الأحد، جميع العقوبات الأممية على إيران حيز التنفيذ، كما أكد وزير خارجيتها “مايك بومبيو”، نية بلاده الإعلان قريبا عن إجراءات إضافية لتعزيز تنفيذ العقوبات.

يذكر أن بومبيو تعهد أيضا بمعاقبة من يخرق العقوبات على إيران، محذرا من أنه ستكون هناك تداعيات في حال فشل الأمم المتحدة في تطبيق العقوبات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى