fbpx

رفع الدعم.. لبنان يسمح للصناعيين بالاستيراد المباشر للمازوت

مرصد مينا- لبنان

أعلن وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “عماد حب الله”، اليوم الاثنين، أن حكومة بلاده ستسمح للصناعيين بالاستيراد المباشر للمازوت وسط عجز الوقود المتفاقم، مما يرفع فعليا الدعم عن هذا النوع من الوقود.

وبعد لقاء جمعه مع الرئيس “ميشال عون”، قال “حب الله” إن “دعم مادة المازوت سيتوقف، ونحن نعتبر أنه انتهى”، مؤكدا أنه تقرر “السماح للصناعيين بالاستيراد المباشر لمادة المازوت وغيرها من المشتقات النفطية من دون إجازة مسبقة”، بعد أن كانت تلك الإجازة لازمة عندما كان الوقود مدعوما.

يشار إلى أن لبنان يعاني انهيارا اقتصاديا وصفه البنك الدولي بأنه من “أعمق حالات الكساد في التاريخ الحديث”، وهو ما يهدد استقراره، وتفاقم نقص الوقود والسلع الأساسية الأخرى في الشهر الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، تراجعت العملة اللبنانية المنهارة بالفعل إلى مستويات قياسية جديدة في أعقاب قرار “سعد الحريري” الاعتذار عن عدم تشكيل الحكومة، حيث وصل سعر الدولار إلى 22 ألفا و500 ليرة الجمعة الماضية، بعد أن فقدت الليرة أكثر من 90 بالمئة من قيمتها في أقل من عامين.

النقص الحادّ بالمازوت، ينعكس سلباً على مختلف القطاعات والخدمات التي تعتمد على هذه المادة لتسيير أعمالها، ومنها المصانع والمستشفيات.

وفي وقت سابق، قال ممثل موزعي المحروقات في لبنان “فادي أبو شقرا”، إنّ “المشكلة الأكبر تكمن حالياً في مادة المازوت، حيث إن هناك باخرتين تنتظران التفريغ ولم يصَر إلى إجراء هذه العملية بعد، وندعو المسؤولين والمعنيين إلى التحرك سريعاً، وإلا فإن الأزمة ستتفاقم أكثر”.

الجدير بالذكر أن أسعار المحروقات في لبنان ارتفعت خلال الأيام الأخيرة، حيث بلغ سعر بنزين 95 أوكتان 73.3 ألف ليرة، بنزين 98 أوكتان 75.400 ألف ليرة، المازوت 56.5 ألفا، والغاز 51.5 ألفا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى