fbpx

رقم لا يصدق.. خسارة فلكية يتسبب بها كورونا لقطاع السياحة العالمي

مرصد مينا – اقتصاد

قدرت منظمة السياحة العالمية، خسائر القطاع السياحي في العالم خلال العام الماضي، بـ 1300 مليار دولار، لافتةً إلى أن معدل الخسائر الحالي يزيد بـ 11 ضعفاً عن الخسائر المسجلة عام 2009، على خلفية الازمة الاقتصادية العالمية.

وبينت المنظمة أن السبب الرئيسي في تلك الخسارة يعود إلى انتشار وباء كورونا المستجد كوفيد 19، وما رافقه من إجراءات حظر السفر والتنقل، مشيرةً إلى أن معدل تدفق السياح خلال الموسم الماضي تراجع بنسبة 74 بالمئة عن ما كان عليه موسم 2019.

في السياق ذاته، رجحت المنظمة أن القطاع السياحي لن يتعافى قبل عامين ونصف على الأقل حتى يعود إلى ذات المستوى، الذي كان عليه عام 2019، مشيرةً إلى موسم 2021 لن يشهد تحسناً كبيراً في معدلات تدفق السياح.

كما لفتت المنظمة إلى أنه مع تراجع آفاق تحسن السياحة في العالم فإن ما يتراوح بين 100 إلى 120 مليون وظيفة مباشرة في القطاع السياحي باتت مهددة وخصوصاً في الشركات الصغيرة والمتوسطة، موضحةً أن قارة آسيا ومنطقة المحيط الهادئ هي أكبر المناطق تضرراً من تراجع عدد السياح في 2020، حيث تراجع الدخول السياحي بنسبة 48 بالمئة، على اعتبار أنها كانت أول مناطق العام تضرراً بالوباء ولا تزال حالياً تفرض القيود الأكثر صرامة على السفر.

إلى جانب ذلك، أشارت المنظمة إلى أن قارة أوروبا شهدت تراجع بـ 500 مليون زائر تلتها منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والأمريكيتان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى