fbpx

“رواتبنا أقل من خط الفقر”.. متقاعدو إيران يحتجون على الفساد والفقر

مرصد مينا – إيران

خرج العشرات من متقاعدي الضمان الاجتماعي في إيران بمظاهرات احتجاجية في عد من المدن، وذلك تنديداً بأوضاعهم المعيشية الصعبة، والمطالبة برفع معاشاتهم التقاعدية، خاصةً في ظل موجة الغلاء، التي تضرب البلاد.

كما طالب المتظاهرون بأن تتناسب معاشاتهم الشهرية طرداً مع التصاعد الكبير في نسب التضخم وتراجع القوة الشرائية للريال الإيراني، معربين عن يأسهم الكبير من الوعود التي تطلقها الحكومة والمسؤولين، دون ن تتحول إلى أمر واقع.

يشار إلى أن العملة الإيرانية قد سجلت خلال العام 2020، سلسلة انهيارات أمام الدولار الأمريكي، نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة والعقوبات الأمريكية، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات البطالة في البلاد على خلفية انتشار وباء كورونا المستجد كوفيد 19، التي تسببت بإغلاق آلاف المنشآت التجارية والسياحية.

في السياق ذاته، أشار المتقاعدون إلى أنهم يعيشيون حالة كبيرة من الفقر والعجوز وأن موائدهم باتت فارغة بسبب عدم قدرتهم على تأمين تكاليف الحياة، لافتين إلى أن مطالبهم واضحة وصريحة ولا تقبل النقاش.

واتهم المتظاهرون مسؤولي الضمان الاجتماعي بالفساد وسرقة صندوق التقاعد، مضيفين: “سفينة المتقاعدين رست على الطين”، في إشارة إلى أنهم ضحايا فساد وسرقات تجتاح مؤسسة الضمان الاجتماعي.

إلى جانب ذلك، ذكرت وسائل إعلان محلية أن مظاهرات المتقاعدين وصلت إلى مبنى البرلمان في طهران، وكذلك أمام مكاتب الضمان الاجتماعي في عدة مدن، حيث نقلت عن المحتجين تأكيدهم انه  في الوقت الذي تكون فيها سلة الكفاف وخط الفقر 9 ملايين تومان، فإن رواتبهم، بما في ذلك مزايا معادلة الرواتب، تقل عن 3 ملايين تومان، وهذا ليس عدلاً على الإطلاق، على حد وصفهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى