fbpx

روحاني: ايران ستتخلى عن مضيق هرمز

مرصد مينا – ايران

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن بلاده ستتخلى في المستقبل عن الخليج ومضيق هرمز لتصدير النفط، وستعمل على مد أنابيب النفط من منطقة غورة إلى ميناء جاسك ولن تعود صادرات النفط متصلة بمضيق هرمز.

وأضاف روحاني “نعمل على مد أنابيب النفط من منطقة غورة إلى ميناء جاسك ولن تعود صادرات النفط متصلة بمضيق هرمز، وهذا سيتم لأول مرة في التاريخ”.

وبشأن العودة الى طاولة المفاوضات قال روحاني “ان الولايات المتحدة قامت بتحطيم طاولة الحوار وحرق غرفة المفاوضات وتركها، وبالتالي ليس من المنطقي ان تدعونا الآن للجلوس والتفاوض من جديد ومواقفها بهذا الخصوص كذب في كذب” حسب تعبيره.

روحاني وصف الرئيس الأميركي بـ”قليل الخبرة”، وأضاف “أن سلوكه يعكس ذلك بوضوح، وأن الشعب الأميركي ايضا بات يدرك هذا الكلام”.

في غضون ذلك، سلمت الولايات المتحدة لشركائها في مجلس الأمن، الاثنين، مشروع قرار يدين الهجمات التي وقعت عام 2019 في السعودية والمنسوبة إلى إيران ويقترح تمديد الحظر المفروض على الأسلحة لهذا البلد، وفق ما أفاد دبلوماسيون. ولم يتم تحديد موعد للتصويت حتى الآن.

وتخضع إيران لغاية تشرين الأول لحظر الأسلحة المرتبط بالقرار 2231 بعد أن صادقت على الاتفاق النووي الدولي المبرم معها في 2015. ومنذ بداية العام، تحث واشنطن أعضاء مجلس الأمن على دعم تمديد الحظر، عبر منح بعضهم مشروع قرار بهذا الاتجاه.

والجمعة، عارضت باريس وبرلين ولندن، الموقعة على الاتفاق النووي مع موسكو وبكين، في بيان مشترك رفع الحظر. وذكروا في البيان “نعتبر أن الرفع المقرر في تشرين الأول/أكتوبر المقبل لحظر الأسلحة التقليدية الذي تفرضه الأمم المتحدة بموجب القرار 2231، قد يكون له عواقب كبيرة على الأمن والاستقرار الإقليميين”.

وكانت روسيا والصين قد رفضتا مسبقا أي فكرة لتمديد الحظر، ونددتا من جديد مؤخرًا بانسحاب الولايات المتحدة في عام 2018 من الاتفاق النووي مع طهران. وأصبح الاتفاق النووي التاريخي هشا منذ أن انسحبت منه الولايات المتحدة من جانب واحد في 2018 وردت إيران بإعادة تنشيط تخصيب اليورانيوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى