fbpx

“روحاني” يفتح النار على البرلمان الإيراني

مرصد مينا – إيران

هاجم الرئيس المنتهية ولايته “حسن روحاني” اليوم الخميس، البرلمان الإيراني الذي يهيمن عليه التيار المتشدد، لافتاً إلى أن “البرلمان مسؤول عن استمرار العقوبات المفروضة على طهران”.

الرئيس الإيراني السابق “روحاني” قال: إنه “لولا بعض القضايا والشكليات والبيروقراطية البرلمانية لكانت العقوبات قد انتهت اليوم، ونسأل الله أن يخلصنا من البيروقراطية في كل مكان”، مضيفاً: “لأنني كنت عضوا سابقا في البرلمان، لا أستطيع أن أنتقده كثيراً”.

ووجه روحاني انتقاداً مبطنا إلى خلفه الرئيس المنتخب المتشدد إبراهيم رئيسي، بقوله ” البيروقراطية ليس فقط في الحكومة ولكن أيضا في القضاء”.

حكومة روحاني خاضت مفاوضات مع الأطراف الموقعة على الاتفاق النووي التي تعرف بمجموعة 4+1، وبمشاركة أمريكية غير مباشرة في العاصمة فيينا، بهدف إحياء الاتفاق النووي وإعادة العمل به لرفع العقوبات عن طهران.

ومن المقرر أن يتسلم إبراهيم رئيسي مهامه كرئيس للجمهورية في إيران في أغسطس/آب المقبل، على وقع أزمات اقتصادية ومعيشية وانهيار للعملة وارتفاع أسعار السلع الأساسية وتفشي البطالة والفقر.، اذ قدّرت حكومة روحاني الخسائر التي لحقت بإيران جراء العقوبات بنحو 200 مليار دولار بسبب تراجع صادرت النفط.

يذكر أنه في مايو/أيار 2018، انسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، من الاتفاق النووي مع إيران، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران، في إطار ما عرف بسياسة “الضغوط القصوى” التي اعتمدتها إدارته حيال طهران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى