fbpx

روحاني يكشف عن تطورات كبيرة في الملف النووي الإيراني

مرصد مينا – إيران

كشف الرئيس الإيراني، “حسن روحاني” عن تطورات كبيرة في ملف مفاوضات البرنامج النووي الإيراني، لافتاً إلى أن القوى الغربية قد أبدت موافقتها على على إلغاء العقوبات الاقتصادية الرئيسية المفروضة على بلاده.

يشار إلى أن “روحاني” قد أعلن نهاية العام الماضي، أن العقوبات المفروضة على بلاده أفقد اقتصادها 150 مليار دولار، وأصابت حكومته بالعجز عن تأمين القطع الأجنبي اللازم للاستيراد.

في ذات السياق، اعتبر “روحاني” في تصريحات صحافية أن المفاوضات حالياً تدور حول مجموعة من النقاط والقضايا الجزئية والتفصيلية، على حد وصفه، مضيفا: “لقد اتخذنا الخطوة الرئيسية والكبيرة وتم الاتفاق الرئيسي”.

إلى جانب ذلك بين الرئيس الإيراني  أن العقوبات الرئيسية التي من المقرر إلغاءها هي العقوبات المفروضة على قطاع النفط والبتروكيماويات والشحن والتأمين والبنك المركزي.

يذكر أن الولايات المتحدة وإيران خاضتا مطلع الشهر الجاري، جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة في العاصمة النمساوية، فيينا، برعاية أوروبية وحضور كل من روسيا والصين.

وكان مندوب روسيا في المنظمات الدولية، “ميخائيل أوليانوف”، قد أعلن الأربعاء عن وجود تطور في محادثات فيينا الخاصة بالملف النووي الإيراني، لافتاً في الوقت ذاته إلى وجود بعض الملفات العالقة التي تحتاج إلى المزيد من الوقت لمعالجتها.

كما قلل “أوليانوف” في تصريحاته من التطور الحالصل في الجولة الثانية من المفاوضات غير المباشرة، مشيراً إلى أنه تحدث عن وجود تقدم وليس اختراق في عملية التفاوض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى