fbpx
أخر الأخبار

روحاني يهدد برفع تخصيب اليورانيوم.. تصعيد أمريكي إيراني

مرصد مينا – ايران

هدد الرئيس الإيراني “حسن روحاني” اليوم الإثنين، برفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من 63 بالمئة، في خطوة جديدة قد تقوض المفاوضات الجارية في فيينا.

الرئيس “روحاني” قال: “نستطيع رفع تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من 63٪، وكلما زادت الحاجة سنقوم بذلك فوراً”. لافتاً إلى أن “إيران لا تبحث عن أسلحة نووية، واحتياجاتها في تخصيب اليورانيوم تتعلق بمجالات الطب والطاقة وما إلى ذلك أمر سلمي تمامًا”، على حد زعمه.

وبدأت إيران برفع تخصيب اليورانيوم إلى 60 بالمائة في أبريل/نيسان الماضي، بعد نصب أجهزة طرد مركزية متطورة في خرق جديد لبنود الاتفاق النووي الموقع عام 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018.

إلى جانب ذلك، أكد “روحاني” أنه “إذا عاد الأمريكيون والدول الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي إلى جميع التزاماتهم، فسنعود إلى جميع التزاماتنا بعد التحقق من رفع العقوبات”. موضحاً أن “الأسلحة التي تصنعها بلاده ليست مصوبة ضد أحد، وإن قوتنا العسكرية هي لدعم وتأمين المنطقة”.

في سياق منفصل، بحث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أمس الاحد مع نظيره الإسرائيلي، “يائير لابيد” التهديد الذي تشكله إيران، والأولويات الإقليمية الأخرى”.

وهنأ بلينكن” المسؤول الإسرائيلي الجديد على تشكيل الحكومة الإسرائيلية وتعيينه رئيس وزراء “مناوب” ووزيراً للخارجية، وناقش الجانبان “التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل، وفرص تعميق وتوسيع العلاقات الدبلوماسية”.

يذكر أن إيران تصر على رفع العقوبات مقابل عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي، فيما تتواصل المفاوضات النووية في جولتها السادسة من مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى