fbpx

روسيا تبدأ تدريبات بالصواريخ النووية العابرة للقارات

مرصد مينا

بدأت روسيا اليوم الاربعاء تدريبات بالصواريخ الباليستية النووية العابرة للقارات ضمن تشكيل أومسك الصاروخي بالتزامن مع تدريبات للقيادة والأركان في تشكيل نوفوسيبيرسك المجهز بصواريخ ” إر إس – 24 يارس” المتنقلة.

مصدر في وزارة الدفاع الروسية للصحفيين اليوم الأربعاء: “بشكل إجمالي، يشارك في هذه التدريبات أكثر من 3 آلاف عسكري ونحو 300 قطعة من المعدات. وستقوم لجنة من قيادة قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية بالتحقق من تناسق عمل العسكريين في أداء وتنفيذ المهام”.

وشدد المصدر بحسب وسائل إعلام رسية على أن هذه  التدريبات تجري وفقا لخطة الإعداد والتدريب لهذا العام. كما ستنفذ قوات الصواريخ الاستراتيجية تدريبات في مجال التمويه والتصدي لوسائل الاستطلاع الجوي الحديثة بالتعاون مع تشكيلات ووحدات المنطقة العسكرية المركزية والقوات الجوية الروسية. وسيتم خلال ذلك تركيز الاهتمام بشكل خاص على استخدام الطائرات بدون طيار من مختلف الفئات والأنواع.

يشار إلى أن “إر إس – 24 يارس”، هي منظومة استراتيجية مزودة بصواريخ  باليستية عابرة للقارات تعمل بالوقود الصلب، وهي تعديل محدث لمنظومات “توبول-إم”. وإحدى الخصائص الرئيسية لصاروخ “يارس” هي مداه البالغ 12000 كلم، ما يسمح بإصابة أبعد المواقع في العالم. وبالإضافة إلى ذلك تصل سرعة الصاروخ إلى 14 ماخ، ويمكن أن تعادل قوته التفجيرية الإجمالية مليون طن.

التدريبات الروسية تأتي في وقت قالت فيه أوكرانيا إنها تعوّل كثيرا على الدبابات الغربية في شن هجوم الربيع المضاد واستعادة المدن.

في الأثناء، أكد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف على الدور الحاسم الذي قد تلعبه الدبابات الغربية الثقيلة في استعادة القوات الأوكرانية المدن التي تسيطر عليها روسيا، وتعزيز القدرات العسكرية الأوكرانية خلال هجوم الربيع المضاد الذي تستعد له كييف.

وقال ريزنيكوف إن دبابات بريطانية من طراز “تشالنجر 2” ومدرعات أميركية، إضافة إلى مركبات قتالية ألمانية، باتت تحت تصرف القوات الأوكرانية، مضيفا في بيان أن المعدات الجديدة ستعزز الوحدات القتالية الأوكرانية، وأن بلاده ستحرر جميع المدن الأوكرانية، حسب تعبيره، فيما أعلنت وزارة الدفاع البرتغالية تسليم أوكرانيا 3 دبابات من طراز “ليوبارد 2- إيه 26”.

ونقلت مجلة دير شبيغل الألمانية -عن مصادر لم تسمها- أن ألمانيا سلمت أوكرانيا 18 دبابة من طراز “ليوبارد 2″، التي تعهدت بتقديمها لدعم كييف في حربها مع روسيا. وأضافت المجلة أن نحو 40 عربة مشاة قتالية ألمانية من طراز “ماردر” (Marder) وصلت إلى أوكرانيا بالفعل.

ميدانيا قالت القيادة العسكرية الأوكرانية في إفادة صحفية مساء أمس الثلاثاء إن روسيا واصلت شن هجماتها في باخموت لكن القوات الأوكرانية صامدة بقوة وتدحر الهجمات.

كما قالت وزارة الدفاع البريطانية، في إفادتها اليومية عن الحرب في أوكرانيا، إن القوات الروسية لم تحرز سوى “تقدم هامشي” في محاولة لتطويق أفدييفكا في الأيام القليلة الماضية، وفقدت مركبات مدرعة ودبابات كثيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى