fbpx
أخر الأخبار

روسيا تحدد شروط الحوار مع أوكرانيا

مرصد مينا – روسيا

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية “دميتري بيسكوف” اليوم الخميس، أن الرئيس “فلاديمير بوتين” مهتم بالتحدث مع نظيره الأوكراني “فلاديمير زيلينسكي”.

المسؤول الروسي “بيسكوف” قال: “أي حوار يجب أن يكون مفهوما ويجب أن يتم إعداده بشكل جيد، ويجب أن يسترشد ويركز على تحقيق نتيجة محددة”.

وكان رئيس أوكرانيا أعرب أمس الأربعاء، عن استعداده لأي شكل من أشكال الاتصال مع بوتين، إذ يعتقد أن الوضع حول خط أنابيب الغاز “السيل الشمالي- 2 “يمكن أن يساعد في ذلك.

وأكد الرئيس “زيلينسكي” أنه “ناقش خلال اجتماعه مع المستشار الألماني أولاف شولتس، العقوبات الممكنة على خط أنابيب الغاز الروسي”، واصفاً العقوبات ضد الخط، بأنها “قضية أمنية” بالنسبة إلى سلطات كييف، وكذلك بأنها “أداة للتحدث مع روسيا” في غاية الجدية و”عادلة للغاية”.

كما يتوقع أن يصدر زعماء أوروبا تحذيرا لروسيا من أن أي عمل عدائي ضد أوكرانيا سيكلفها “ثمنا غاليا”. وسوف تكون هذه الرسالة التحذيرية، بحسب “بي بي سي” التي يتوقع أن يتم الاتفاق عليها أثناء اجتماع المجلس الأوروبي في بروكسل، هي الأحدث في سلسلة التحذيرات التي تصدر قوى الغرب من أي عدوان روسي، فيما تنفي موسكو نيتها اجتياح أوكرانيا.

وترجح أجهزة مخابرات غربية أن هناك نحو مئة ألف من القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا. وتزعم السلطات الاوكرانية أن موسكو تخطط لشن هجوم عسكري في نهاية يناير/ كانون الثاني المقبل رغم أن مسؤولين أمريكيين يرون أنه لم يتضح بعد ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اتخذ قرارا في هذا الشأن أم لا.

يشار أن الرئيس الأمريكي جو بايدن استبعد إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا إذا تعرضت لهجوم روسي، لافتاً إلى أن “هذه الخطوة “غير مطروحة الآن”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى